إسرائيل تعلن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: أعلن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وستفرض رسومًا جمركية بنسبة 100% على الواردات الأخرى من تركيا ردًا على قرار الرئيس رجب طيب إردوغان، وقف الصادرات إلى إسرائيل.

وأضاف أن الخطة ستُعرض على مجلس الوزراء ليوافق عليها.

وفي بداية مايو الجاري، قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية اتخاذ عدد من الإجراءات للرد على قرار الرئيس التركي بوقف التجارة بين البلدين. وأعلنت الإجراءات التي وصفتها الخارجية بـ "الهامة والعملية" في ختام جلسة مشاورات ترأسها وزير الخارجية يسرائيل كاتس.

ومن بين الخطوات الرئيسية التي تم إعلانها العمل على تقليص أي علاقة اقتصادية بين تركيا والسلطة الفلسطينية وغزة، إذ تعد تركيا أكبر دولة مستوردة من السلطة الفلسطينية، ويبلغ إجمالي وارداتها للسلطة الفلسطينية حوالي 18%.

يأتي ذلك، بعد قرار تركيا تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل إلى أن تسمح الدولة العبرية بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة تأتي بعد فرض أنقرة الشهر الماضي قيوداً على الصادرات التركية لإسرائيل.

وقالت وزارة التجارة التركية في بيان إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل".

وأضافت أن "تركيا ستطبق هذه الإجراءات الجديدة.. إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفّق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

واحتلت إسرائيل المرتبة الـ13 لصادرات تركيا في عام 2023، وبلغت الصادرات إليها 5.42 مليارات دولار. كما تراجعت الصادرات التركية إلى إسرائيل خلال السنة الماضية إلى 5.42 مليارات دولار، من 7 مليارات دولار في عام 2022.

وبحسب مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، فإن إسرائيل صدرت سلعًا بقيمة 1.5 مليار دولار إلى تركيا في 2023، متراجعة من 2.5 مليار دولار في عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مساهمو "كهرباء السعودية" يقرون توزيع 2.92 مليار ريال عن العام 2023

أرباح "مجموعة سيرا" ترتفع إلى 61 مليون ريال بالربع الأول لعام 2024

أرباح "الأبحاث والإعلام" تتراجع إلى 86.87 مليون ريال بالربع الأول 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق