«زي النهارده».. تأسيس محكمة العدل الدولية 6 فبراير 1945

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تعد محكمة العدل الدولية، الذراع القضائية الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة، ويقع مقرها في «لاهاي» بهولندا، وتأسست «زي النهارده» في 6 فبراير 1945، وبدأت عملها في العام اللاحق للتأسيس.

وتعتبر أعلى وكالة قضائية في هيئة الأمم المتحدة حيث تقوم بتوفير وسائل سلمية لحل النزاعات الدولية وتعالج القضايا التي تتقدم بها دول أو منظمات دولية معينة.

وهناك فارق بين هذه المحكمة والمحكمة الجنائية الدولية وهي لا تقوم بواجب المحاكمات للتجاوزات الإنسانية الدولية وإنما تقدم أيضًا الاستشارات القانونية للهيئات الدولية التي تطلب ذلك، وتعد الأحكام الصادرة عن المحكمة قليلة نسبيًا أما مدة بقاء القضاة في هيئة هذه المحكمة، فهي 9 سنوات يجوز تجديدها بإعادة الانتخاب وكانت الولايات المتحدة سحبت اعترافها بالسلطة القضائية لهذه المحكمة بمعنى أن لواشنطن الحرية في أن تعترف ببعض الأحكام وترفض ما لا تقبله.

وتقول المادة الثانية في لائحة النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية والتي تتألف من سبعين مادة:«تتكون هيئة المحكمة من قضاة مستقلين ينتخبون من الأشخاص ذوي الصفات الخلقية العالية الحائزين في بلادهم على المؤهلات المطلوبة للتعيين في أرفع المناصب القضائية أو من المشرعين المشهود لهم بالكفاءة في القانون الدولي بغض النظر عن جنسيتهم»، وهذا يدلنا على طبيعة تشكيل هذه المحكمة ويدلل على حياديتها الدولية.

أما هيئة هذه المحكمة تتألف من خمسة عشر عضوًا، ولا يجوز أن يكون بها أكثر من عضو واحد من رعايا دولة بعينها وتنص المادة الرابعة على أن أعضاء المحكمة يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العامة ومجلس الأمن.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    168,057

  • تعافي

    131,211

  • وفيات

    9,512

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق