بعد اكتشاف لغم بحري.. العراق يكشف حقيقة مخطط لنسف ميناء «أم القصر»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لم تكد تعلن السلطات العراقية، اليوم الجمعة، أنها أخلت سفينة في المياه الدولية بالخليج العربي من بحارتها، بعدما التصق لغم بحري كبير بناقلة نفط كانت بجانبها، حتى انتشرت أنباء عن مخطط لتفجير ميناء أم القصر العراقي.

 

ولتوضيح حقيقة الحادث، أصدرت خلية الإعلام الأمني في العراق، بيانا، بشأن اللغم البحري الذي تم العثور عليه في إحدى السفن في محافظة البصرة.

 

وقالت الخلية في بيان إنه لوحظ وجود جسم غريب التصق بسفينة في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية على بعد 28 ميلا بحريا.

 

وأضافت الخلية أنه "تبين أن هذه السفينة مؤجرة من شركة سومو للتسويق النفطي، وبجانبها سفينة أخرى تتزود بالوقود منها، وعلى الفور ذهب فريق معالجة المتفجرات من وزارة الداخلية وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية وتوجهوا إلى السفينة المعنية."

 

وتابع البيان "رغم ارتفاع وشدة حركة الأمواج تمكن الفريق من إخلاء السفينة الأخرى والإبقاء على السفينة التي تبين التصاق لغم بحري كبير بها، ومازال فريق المعالجة يعمل لإبطال مفعول هذا اللغم وإخلاء السفينة المستهدفة، وتبذل قواتنا البحرية جهدا كبيرا مع فريق المعالجة لإنجاز هذه المهمة".

 

وكان بحارة يشاركون في نقل الوقود من ناقلة نفط عراقية في الخليج أفادوا، بأن "جسما مريبا" التحم بالناقلة أثناء عملية نقل الوقود إلى سفينتهم المملوكة لشركة شحن في الولايات المتحدة.

 

 

وبمجرد الكشف عن الواقعة حتى جرى تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن مخطط لتفجير الميناء العراقي.

 

لكن مديرية شرطة البصرة نفت في بيان لها وجود مخطط لنسف ميناء أم قصر بباخرة مفخخة "على غرار تفجير ميناء بيروت اللبناني".

 

وقالت المديرية في البيان إن "بعض صفحات التواصل الاجتماعي تداولت خبرا مزيفا" بهذا الشأن، مبينة أن "الخبر مزور وعار عن الصحة".

 

ويأتي هذا الاكتشاف وسط توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وبالفعل، أجرت الولايات المتحدة طلعات لقاذفة من طراز "بي - 52"، وأرسلت غواصة نووية إلى الخليج العربي بسبب ما وصفه مسؤولو ترامب بأنه احتمال هجوم إيراني في الذكرى السنوية الأولى لضربة لطائرات أمريكية بدون طيار في بغداد أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

 

واللغم اللاصق هو نوع من الألغام البحرية التي تلصق بجانب السفينة، وعادة ما يكون ذلك بواسطة أحد أفراد القوات الخاصة الغواصين. وينفجر اللغم لاحقا، ويمكن أن يلحق أضرارا كبيرة بالسفينة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق