بالتفاصيل.. تقدم ملموس في مفاوضات جانتس ونتنياهو

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت تقارير إخبارية، اليوم الأربعاء، أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال في إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء المكلف بيني جانتس تمكنا في لقائهما من التوصل إلى تفاهمات على معظم المسائل الخلافية.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلي إنّه من المقرر أن تستأنف مساء اليوم المفاوضات بين حزبي ليكود بزعامة نتانياهو وأزرق أبيض بزعامة جانتس، وأوضحت أنّ اللقاء الذي عقد أمس توج بالتوصل إلى تفاهمات على معظم المسائل الخلافية، وخاصة موضوع تشكيلة لجنة تعيين القضاة.

 

 

في سياق متصل، أفادت مصادر مقربة من المفاوضات بأن جانتس يطالب بإقرار مشروع قانون التناوب على رئاسة الوزراء قبل التصريح الولاء، فيؤدي جانتس هذا التصريح في الوقت ذاته مع نتانياهو، ليتولى غانتس منصب رئيس الوزراء تلقائياً بعد عام ونصف العام.

 

ويأتي استمرار المفاوضات بعدما مدد رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين الليلة قبل الماضية المهلة الزمنية لجانتس لتشكيل

الحكومة، بيومين فقط.

 

 

وفوض جانتس لتشيكل حكومة بعد انتخابات 2 مارس الماضي، فيما حصل حزب نتنياهو "ليكود" على 36 مقعدًا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا بعد الانتخابات الأخيرة، وتحالف جانتس أزرق أبيض على 33 مقعدًا، لكن قرار جانتس بالتخلي عن تعهده الانتخابي برفض الانضمام إلى حكومة بقيادة نتانياهو تسبب في تصدع التحالف، ولم يعد تكتله يملك إلا 15 مقعداً.

 

وبرر جانتس قبوله المفاوضات مع نتانياهو، عكس ما تعهد به في الأشهر الماضية، بأن إسرائيل لا يمكن أن تتحمل انتخابات رابعة، وأتحتاج حكومة طوارئ لمكافحة فيروس كورونا.

0 تعليق