مارك زوكربيرج تحت الضغط في الكونجرس.. هل أجاب عن احتكار فيسبوك

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خلال جلسة استماع ضخمة لمكافحة الاحتكار، حاول الكونجرس إجبار مارك زوكربيرج على الإجابة على بعض أصعب الأسئلة حتى الآن حول عمليات الاستحواذ على فيسبوك.

 

خضعت صفقة الشركة لعام 2012 لشراء Instagram مقابل مليار دولار لتدقيق خاص عندما نقل المشرعون من عدة رسائل بريد إلكتروني بين كبار التنفيذيين على Facebook، الذين تحدثوا عن الحاجة إلى تحييد منافس محتمل.

 

وسع زوكربيرج الفكرة في بريد إلكتروني آخر، وقال: "يمكننا دائمًا شراء أي شركات ناشئة تنافسية، سيستغرق بعض الوقت قبل أن نتمكن من شراء جوجل".

في وقت لاحق  عندما سئل عن الاقتباس، قال زوكربيرج أنه لا يتذكر كتابة الملاحظة، لكنه قال إنها تبدو مزحة، لم يكن هذا هو الحادث الوحيد الذي زعم مؤسس فيسبوك أنه لا يتذكره.

 

جاءت بعض الأسئلة الأكثر حدة حول هذا الموضوع من النائبة الديمقراطية بواشنطن براميلا جايبال، التي سألت زوكربيرج مرارًا وتكرارًا عن استراتيجية Facebook في

محاولة نسخ التطبيقات المنافسة، أدى ذلك إلى تبادل لا يصدق إلى حد ما، حيث سألت جايبال عن تفاعلات زوكربيرج مع الرئيس التنفيذي السابق لـ Instagram كيفين سيستروم ومؤسس سناب شات Evan Spiegel، وكلاهما قال زوكربيرج أنه لا يتذكر.

 

سألت جايابال: "هل هدد فيسبوك يوماً باستنساخ منتجات شركة أخرى أثناء محاولته الاستحواذ على تلك الشركة"، قال زوكربيرج: "ليس هذا ما أذكره، مما دفعها إلى تذكير الرئيس التنفيذي بأنه كان يؤدي اليمين.

 

ثم سألت زوكربيرج عما إذا كان قد استخدم كاميرا فيسبوك لتهديد سيستروم في الموافقة على الاستحواذ، قال زوكبيرج: "لست متأكدًا مما تعنيه بالتهديد.

 

وتساءلت: "في حالة وجود أي شركات أخرى استخدمتها هذا التكتيك نفسه"، مشيرة إلى سعي سناب شات وزوكربيرج الموثق جيدًا لـ Snapchat، قال:

"لا أتذكر تلك المحادثات المحددة".

 

أنهت جايابال الاستجواب من خلال وصف Facebook بأنه دراسة حالة في قوة الاحتكار، وقالت: "تقوم شركتك بحصد بياناتنا وتحقيق الدخل منها، ثم تستخدم هذه البيانات للتجسس على المنافسين، لقد استخدمت قوة Facebook لتهديد المنافسين الأصغر ولضمان حصولك دائمًا على طريقك، تعزز هذه التكتيكات هيمنة Facebook، والتي تستخدمها بعد ذلك بطرق مدمرة بشكل متزايد، لذا فإن نموذج فيسبوك نفسه يجعل من المستحيل على الشركات الجديدة أن تزدهر بشكل منفصل وهذا يضر بديمقراطيتنا".

 

لم يكن زوكربيرج الرئيس التنفيذي الوحيد الذي واجه أسئلة حول استحواذات شركته، كما أصيب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل Sundar Pichai بأسئلة صعبة حول الاستحواذ على Google والاندماج اللاحق مع DoubleClick.

 

وسُئل جيف بيزوس مؤسس أمازون عن سعي أمازون لموقع diapers.com وخطتها للفوز ضد بائع التجزئة المتنافس عبر الإنترنت، مما أدى في النهاية إلى شراء أمازون للشركة، وقال بيزوس، مثل زوكربيرج، ذكرى خاطئة، وأضاف: "أنت تطلب الكثير من ذاكرتي".

0 تعليق