لأول مرة منذ يونيو.. توقعات بتخفيض "أرامكو السعودية" سعر النفط الخام إلى آسيا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أظهر استطلاع أجرته وكالة بلومبيرج، بأنه من المتوقع أن تخفّض شركة أرامكو السعودية سعر خامها النفطي الرئيسي إلى آسيا للمرة الأولى منذ يونيو/ حزيران الماضي الماضي.

وأشارت الوكالة، إلى أن تدفق البراميل الأرخص ثمنا من أميركا وأوروبا يؤدي إلى احتدام المنافسة في أكبر منطقة مستوردة للنفط في العالم.

ووفقاً لمتوسط التقديرات في الاستطلاع الذي شمل 6 شركات تكرير وتداول، يتوقع أن تخفّض "أرامكو" سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بنحو 1.05 دولار للبرميل لعقود يناير/ كانون الثاني 2024 مقارنة بالشهر السابق، وسيكون هذا أكبر انخفاض منذ فبراير/ شباط.

وتنوعت التوقعات في الاستطلاع بين تقدير انخفاضات بنحو 75 سنتاً إلى دولارين للبرميل، واستندت في الغالب إلى افتراض أن السعودية ستمدد تخفيضاتها أحادية الجانب في الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً إلى العام المقبل خلال اجتماع "أوبك+" المرتقب يوم الخميس.

يذكر أن أسعار النفط الفعلية في آسيا تراجعت خلال الشهر الماضي، وانخفض سعر خام برنت الذي ينظر له كمعيار عالمي بنحو 15% مقارنة بالسعر المرتفع الذي بلغه في أواخر سبتمبر/ أيلول، وبالتالي يصعُب على أرامكو السعودية الإبقاء على مستويات أسعار النفط الحالية، بحسب الوكالة.

وأشارت الوكالة، إلى زيادة الإمدادات من الولايات المتحدة وغيانا وبحر الشمال، مما يسلط الضوء على أن استراتيجية المملكة المتمثلة في تقييد الإنتاج تعرضها لخطر فقدان جزء من حصتها في السوق.

وكشفت "أوبك"، في بيان لها الأربعاء الماضي، عن تأجيل اجتماع "أوبك+ إلى يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، علماً بأنه كان من المقرر عقد الاجتماعات في 25 و26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة، أن المملكة مستمرة في الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز 2023م، وتم تمديده لاحقاً وحتى نهاية شهر ديسمبر /كانون الأول من عام 2023م وبذلك سيكون إنتاج المملكة في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين؛ ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو السعودية": إنجاز عدة مشاريع في جازان باستثمارات تتجاوز 90 مليار ريال

أرباح المصارف العاملة بالمملكة ترتفع إلى 64.47 مليار ريال خلال 10 أشهر

رسمياً.. الرياض تفوز باستضافة "إكسبو 2030"

مجلس الوزراء يصدر 20 قراراً.. أبرزها مذكرة تفاهم بشأن الممر الاقتصادي الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق