أسعار الذهب العالمية ترتفع لأعلى مستوياها في ستة أشهر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- قفزت أسعار الذهب العالمية لأعلى مستوياتها في ستة أشهر، اليوم الإثنين، مدعومة بضعف الدولار على خلفية الرهانات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي انتهى من دورة رفع أسعار الفائدة، في حين سيتحول التركيز إلى بيانات التضخم بالولايات المتحدة المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.5% إلى 2,010.99 دولار للأوقية، الساعة 07:58 بتوقيت جرينتش، بعد تسجيله أعلى مستوياته منذ السادس عشر من مايو/أيار، كما صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.4% إلى 2,011.70 دولار.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال دوت كوم"، إن ما يحرك الذهب في الوقت الراهن هو تراجع الدولار بسبب ضعف البيانات مؤخراً.

وأضاف رودا أن البيانات الاقتصادية الأمريكية للنمو والتضخم، المقرر صدورهما الأسبوع الجاري، إما سيعززان أو يُضعفان توقعات بقاء الذهب أعلى 2,000 دولار.

وتراجع مؤشر الدولار "دي إكس واي"، بنسبة 0.1%، ما لا يعد بعيداً عن أدنى مستوياته في أكثر من شهرين التي لاسمها الأسبوع الماضي، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ويتحول تركيز السوق إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، المقرر صدورها يوم الأربعاء، ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل للفيدرالي، يوم الخميس.

وعززت البيانات الأخيرة، التي أظهرت علامات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، توقعات بدء الفيدرالي تيسير الأوضاع النقدية في وقت أقرب من المتوقع.

ويتوقع المتداولون على نطاق واسع تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل في ديسمبر/كانون الأول، في حين يتحسبون بنسبة 60% لخفض أسعار الفائدة في مايو/أيار، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

ويعزز تراجع أسعار الفائدة جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يحمل فائدة.

ورجح وانج تاو، محلل فني لدى "رويترز"، مواصلة السعر الفوري للذهب مكاسبه إلى نطاق يتراوح بين 2,026 دولار إلى 2,032 دولار للأوقية، مع تجاوزه مستوى المقاومة 1,999 دولار.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع السعر الفوري للفضة بنسبة 1.4% إلى 24.65 دولار للأوقية، وصعد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 932.81 دولار.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الذهب يتجه لثاني مكاسبه الأسبوعية وسط آمال تثبيت الفائدة الأمريكية

الذهب يرتفع مع تعزيز تراجع الدولار والعائدات للطلب

الذهب يتجاوز 2000 دولار وسط تراجع الدولار

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق