«الغرف التجارية»: التوسع في صناعة العدد والآلات يوفر على مصر 2.5 مليار دولار سنويًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال حمادة العجواني، عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات، إن التوسع في الصناعات ذات القيمة المضافة محليا، ومن ضمنها تصنيع الآلات والعدد اليدوية يوفر على مصر نحو حوالي 2.5 مليار دولار، قيمة واردات مصرية سنوية.

وأوضح العجواني، والذي يشغل عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن إقامة مشروعات صناعية في كافة القطاعات، هو التوجه الأمثل للحد من الاستيراد، مشيرا إلى أن قطاع العدد اليدوية والآلات والماكينات الصناعية يعد قطاعا واعدا، مطالبا بإعادة النظر في قيمة الضرائب الجمركية على الآلات وتوحيدها للتجار والصناع بـ 5%، إذ تقع عليهم حاليا بنحو 14%، معتبرا تخفيضها في صالح المصنع تجنبا لإثقال الصناعة بأعباء إضافية.

وقال إن الكثير من الشباب المتجه للتصنيع، يفتقد لثقافة الاستيراد، لذا يعتمدون بشكل رئيسي على التجار لتوفير الماكينات الصناعية لهم.

واقترح العجواني، إعفاء مستلزمات الإنتاج من الآلات والمعدات والعدد اليدوية من الضرائب الجمركية والقيمة المضافة لمدة 5 سنوات، للتشجيع على زيادة الاهتمام بالتصنيع المحلي، لتغطية السوق والأسواق المجاورة والتصدير للخارج، لتوفير عملة صعبة للبلاد.

وأكد على أهمية تعميق التصنيع المحلي، والتوسع في الصناعات ذات القيمة المضافة، مضيفا أن التجارة لن تتوسع إلا بالصناعة، وأن مصر لن تنهض إلا بالصناعة المحلية، منوها بأن تصنيع الآلات والعدد اليدوية يوفر على مصر حوالي 2.5 مليار دولار، قيمة واردات مصرية سنوية.

وأشادت شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، بتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول التأكيد وضع الصناعة المحلية في الاعتبار، فضلا عن تشجيع وتحسين وتنشيط الاقتصاد المصري في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    163,761

  • تعافي

    127,963

  • وفيات

    9,115

أخبار ذات صلة

0 تعليق