أرباح "نادك" تقفز إلى 101.33 مليون ريال بالربع الأول 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض- مباشر: كشفت النتائج المالية الأولية للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) تسجيلها قفزة بصافي أرباحها خلال الربع الأول للعام 2024 بنسبة 168.85%، على أساس سنوي، في حين تراجع صافي أرباحها على أساس ربع سنوي.

وأوضحت الشركة؛ وفقاً لبيان صادر على "تداول" اليوم الأحد، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 101.33 مليون ريال، مقابل 37.7 مليون ريال في الربع المقارن للعام الماضي، فيما سجلت في الربع الأخير للعام الماضي نحو 124 مليون ريال.

وعزت الشركة ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول إلى عدة عوامل منها ارتفاع الإيرادات،  حيث ارتفعت بنسبة 14.43% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 6.02٪، بالإضافة إلى مبيعات قطاع البروتين الجديد خلال الربع الحالي بقيمة 48.82 مليون ريال سعودي بنسبة قدرها 6.5% من إجمالي إيرادات الربع المماثل من العام السابق.

كما أدى انخفاض نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 0.51% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع صافي أرباحها، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في المبيعات وانخفاض أسعار الأعلاف الحيوانية، بالإضافة إلى خسائر الانخفاض في قيمة المدينين التجاريين، بقيمة 22 مليون ريال مقابل الإعانات الحكومية في الربع المماثل من العام السابق، لا يوجد خسائر انخفاض مماثلة في الربع الحالي.

كما اعترفت الشركة بخسائر انخفاض في قيمة الأصول الثابتة بقيمة 10.50 مليون ريال سعودي مقابل الأصول القابلة للاستبعاد في الربع المماثل من العام السابق، لا يوجد خسائر انخفاض مماثلة للأصول في الربع الحالي.

وانخفضت تكاليف التمويل خلال الربع الحالي بنسبة 44.75% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة لانخفاض معدل رصيد القروض القائمة.

قامت الشركة في الربع الحالي بالاعتراف بمبلغ 8.94 مليون ريال سعودي والذي يمثل حصة الشركة في أرباح نتائج الاستثمار في المشروع المشترك، لا يوجد مثل هذا البند خلال الربع المماثل من العام السابق.

وفي المقابل ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع الحالي بمبلغ 18.70 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في تكلفة الموظفين بسبب قطاع البروتين الجديد للشركة ومصاريف تقنية المعلومات، كما ارتفعت مصاريف الزكاة خلال الربع الحالي بقيمة 14.35 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بسبب الزيادة في صافي الدخل.

وارتفعت الأرباح التشغيلية للربع الحالي بنسبة 70.06% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة المبيعات، وانخفاض في نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات، وانخفاض في خسائر انخفاض القيمة، وقد قابلت هذه الزيادة جزئياً زيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الإدارية والعمومية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "مجموعة تداول" تقفز إلى 201.5 مليون ريال بالربع الأول من عام 2024

الصحة: لم نسجل إصابات تسمم "وشيجي" جديدة خلال الأيام الخمسة الأخيرة

المملكة تبدأ تنفيذ التعليمات المنظمة للحج للمقيمين خلال ساعات

أخبار ذات صلة

0 تعليق