الدولار يواجه صعوبة في الارتفاع وسط ترقب البيانات الاقتصادية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- بدأ الدولار الأسبوع الأخير من نوفمبر/تشرين الثاني على تراجع، كما انه بصدد تسجيل أكبر انخفاض شهري له في عام مع تطلع المتداولين لبيانات اقتصادية جديدة خلال الأسبوع الجاري لتحديد مسار الفائدة المستقبلي.

وأوضحت "رويترز" أن الأسبوع الجاري مكتظ بالأحداث والبيانات الاقتصادية بما في ذلك اجتماع "أوبك+" المؤجل، وبيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي، الذي يعد مقياس التضخم المفضل لبنك الاحتياطي الفيدرالي، جنباً إلى جنب مع بيانات أسعار المستهلكين في منطقة اليورو وأستراليا فضلاً عن قرار الفائدة للبنك المركزي النيوزيلندي وبيانات مؤشر  مديري المشتريات الصيني.

وانزلق مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الخضراء أمام سلة من العملات، بنسبة 0.2% إلى 103.21، ويجه لتسجيل أولى خسائره الشهرية بأكثر من 3%، ما يعد الأسوأ أداءً في عام.

وقال كولين أشير، كبير الاقتصاديين لدى بنك "ميزوهو"، إن التوقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية وصلت ذروتها يشير إلى أن الوقت حان للتخارج من الدولار.

وأضاف أشير أن الأهم الأمريكية شهدت أربعة اسابيع متتالية من المكاسب، ما يلقي بثلقه أيضاً على الطلب على الدولار باعتباره ملاذ آمن.

وعاد المتداولون من عطلة عيد الشكر وهم مازالوا يرون أن الفائدة الأمريكية وصلت ذروتها وحولول تركيزهم إلى توقيت أول خفض للفائدة مع وضع البيانات المقرر صدورها الأسبوع الجاري نُصب أعينهم، إذ أنها من المرجح أن توضح ملامح الخطوات التالية للفيدرالي.

وقالت جاين فولي، كبيرة استراتيجي أسعار الرصف لدى "رابوبنك"، إن معدلات التضخم عبر العديد من دول مجموعة العشرة لا يزال أعلى من مستهدفات البنوك المركزية، ما يجعل هناك حافزاً قوياً أمام صانعي السياسية لتأييد فكرة أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول نظراً لانها ستساهم في المعركة ضد التضخم.

ومع ذلك، ترى فولي أن المستثمرين يبدو أنهم مشغولون بشكل متزايد بالمراهنة على توقيت ووتيرة تخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل.

وتتحسب الأسواق بنحو 25% تقريبًا بأن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف السياسة النقدية في وقت مبكر من شهر مارسآذار، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

وفي السياق ذاته، ارتفع الإسترليني أمام الدولار لأعلى مستوى له منذ أكثر من شهرين عند 1.2644 دولار، ليواصل مكاسبه التي حققها الأسبوع الماضي بعد بيانات أظهرت أن الشركات البريطانية أعلنت بشكل غير متوقع عن عودة النمو طفيفاً في نوفمبر/تشرين الثاني بعد ثلاثة أشهر من الانكماش.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

انخفاض السندات الأمريكية لأدنى مستوى منذ 20 سبتمبر

الدولار يتعافى من أدنى مستوياته في شهرين ونصف

الإسترليني يواصل ارتفاعه ويتجه لتسجيل أكبر مكاسب شهرية أمام الدولار

أخبار ذات صلة

0 تعليق