صندوق النقد الدولي: السعودية تستطيع مواجهة كورونا اقتصاديًا

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 قال صندوق النقد الدولي إن النظام المالي السعودي في وضع جيد يمكنه من مواجهة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا وتقليلها. 

 وأوضح تيم كالين رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن تولي السعودية رئاسة مجموعة العشرين أتاح فرصة لمواصلة التعاون بين الصندوق والمملكة، في ظل الإصلاحات التي اتخذتها خلال رئاستها لمجموعة العشرين.

وأضاف كالين أنه ما من دولة إلا وستتأثر بوباء الفيروس التاجي، لأن الإجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس سوف تقلل

من النشاط الاقتصادي.

وتابع: "كما هو واضح، فإننا نرى التأثيرات الناجمة عن تفشي الفيروس في كل دول العالم، بلا استثناء، ونلاحظ ما تم اتخاذه من تدابير واحترازات مهمة حول العالم، كما هو الحال في المملكة".

وشدد على أن النظام المالي في المملكة مهيأ بشكل جيد، حيث إن البنوك السعودية ذات ملاءة مالية، وتمتلك رؤوس أموال ضخمة، وبالتالي فهي في وضع جيد لاستيعاب آثار التباطؤ

في الاقتصاد، التي تفرزها الآثار السالبة لتفشي الجائحة.

وقال كالين إن التعاون بين السعودية وصندوق النقد قوي عبر التاريخ، مشيراً إلى أن تولي السعودية رئاسة مجموعة العشرين، أتاح فرصة لمواصلة هذا التعاون وتعميقه.

وعن توقعاته لحجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الدولي بسبب تفشي فيروس كورونا في المستقبل المنظور، في ظل هذه الظروف الصعبة، قال كالين إن صندوق النقد الدولي نشر أخيراً أحدث التوقعات الاقتصادية العالمية، وتوقع فيها أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة 3% هذا العام.

ومن المتوقع، وفق كالين، أن تشهد كثير من البلدان نمواً سلبياً، رغم أن كثيراً من البلدان طبقت تدابير احتواء لمحاولة الحد من انتشار الفيروس.

0 تعليق