فيروس كورونا يعصف باقتصادات 170 دولة

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، إن الأزمة التي أوقد شرارتها انتشار فيروس كورونا المستجد، هي الأسوأ منذ الكساد العظيم في الثلاثينات من القرن الماضي.

وأبلغت جورجيفا مؤتمراً صحفياً عن بعد لوسائل الإعلام البلغارية، أن تداعيات الفيروس ستفضي إلى انكماش اقتصادات 170 دولة في أنحاء العالم هذا العام.

وتوقع الصندوق قبل أيام أن يتقلص الاقتصاد العالمي بنسبة 3% هذا العام، مع انكماش اقتصادات البلدان في أنحاء العالم بأسرع وتيرة منذ عقود.

وقال إن وباء كورونا أدى إلى دخول العالم في "أزمة لا مثيل

لها".

وأضاف أن الانتشار المستمر للوباء سيختبر قدرة الحكومات والبنوك المركزية على السيطرة على الأزمة. 

وأظهر تقرير حديث صادر عن صندوق النقد الدولي بشأن الاستقرار المالي العالمي، أن النظام المالي قد تأثر كثيرا إثر تفشي فيروس كورونا، ما يؤدي إلى زيادة حدة الأزمة على الاستقرار المالي العالمي.

وقال صندوق النقد قد يتطلب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" فرض تدابير احتواء أكثر صرامة وممتدة لفترة أطول، بحسب تقرير الاستقرار المالي العالمي الذي نشرته

مدونة الاقتصاد العالمي لنائب مدير إدارة أسواق النقد ورأس المال في صندوق النقد "فابيو ناتالوتشي". 

ودفع صندوق النقد الدولي، في 4 أبريل/نيسان الجاري، قروضا طارئة بإجمالي 50 مليار دولار إلى 28 دولة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحذر صندوق النقد، من أن خسائر الاقتصاد العالمي جراء تبعات تفشي فيروس كورونا قد تبلغ 9 تريليونات دولار أمريكي.

وذكر الصندوق، في بيان "آفاق الاقتصاد العالمي - أبريل 2020"، أن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، تواصل إلحاق خسائر فادحة ومتزايدة في الأرواح في مختلف بلدان العالم؛ "وحتى يتسنى حماية الأرواح وإتاحة الفرصة لنظم الرعاية الصحية لكي تواكب الأزمة، كان من الضروري اللجوء إلى عمليات العزل والحظر العام والإغلاق واسع النطاق لإبطاء انتشار الفيروس".  

 

إخترنا لك

0 تعليق