«القومي لثقافة الطفل» يعلن عن حصاد 2020

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف عن إنجازات المركز خلال عام ٢٠٢٠ والذي شهد الكثير من الإنجازات التي أضافت لرصيد العمل الثقافي للطفل في مصر.

واستكمل المركز المرحلة الثانية من تجديد الحديقة الثقافية في السيدة زينب بالوصول لنسبة اقتربت من ٨٠% من الانتهاء من القاعة متعددة الأغراض بتكلفة حوالى ٢ مليون جنيه.

وقدمت خطة النشر ٢٦ كتابًا في عدد من السلاسل منها البحثى والإبداعى مثل: سلسلة مسرح الطفل وسلسلة بحوث ودراسات ومجلد ثقافة الطفل وسلسلة رموز مصرية ومعجم هؤلاء كتبوا للأطفال وسلسلة إبداعات أدب الطفل.

و شارك المركز بنشاط معرض الكتاب الكبير والمتميز والذى اقترب من ٩٩ فعالية خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب على مدار أيامه، كما شارك في المعرض ببيع الكتب من خلال منفذ صندوق التنمية الثقافية وعمل ما يقرب من ١٧ حفل توقيع لكتبه الصادرة والتى حضرها مؤلفو ورسامو الكتب وتم توزيع ما يقرب من ١٧٠٠ كتاب كهدايا للأطفال الحاضرين حفل التوقع، كما واصل حفلات التوقيع في الحديقة الثقافية للكتب التي لم تلحق معرض الكتاب.

وقدم المركز بالتعاون مع وزارة الأوقاف صالون في محبة الوطن الذي كان يحضره علماء وكتاب وفنانين ويحضره تلاميذ المدارس بالحديقة الثقافية ووصل ما يقرب من ١٥ صالونًا حضره ما يقرب من ٣٠٠٠ تلميذ وتلميذة من إدارات السيدة زينب والخليفة والحدائق والويلى.

وكان لنشاط القوافل الثقافية «عيالنا» في المحافظات دور كبير في وصول الخدمة الثقافية للمحافظات البعيدة عن القاهرة والحدودية أثر كبير، فقد ذهب المركز بخمس قوافل لمحافظات مثل بورسعيد والوادى الجديد ودمياط والفرافرة وبنى سويف، كما ذهبت القوافل للمشاركة مع عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية داخل القاهرة الكبرى، ووصل عدد المستفيدين من القوافل ١٣٠٠٠طفل.

وكان لبرنامج جمعة وسبت الأسبوعى بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب أثر كبير في جذب الأطفال وأولياء الأمور وقدمت لهم العديد من الفقرات الثابتة مثل الأراجوز لناصر عبدالتواب الذي قدم ٢٥ عرضا أسبوعيًا ،كما قدم عرض عرائس القفاز للفنانة رحمة محجوب ٢٠ عرضا وقدم الساحر نبيل بركات ٢٠ عرضا وقدمت فرقة الفنون الشعبية ما يقرب من ١٠ عروض، وقدم فريق الحديقة من ذوي الهمم ما يقرب من ١٠ عروض.

و قدمت حديقة الفنون بمدينة الفنون بالهرم فعاليات خلال شهري يناير وفبراير أيام الأحد والثلاثاء بالتعاون مع إدارات الجيزة التعليمية وخلال إجازة نصف العام وشاركت فيها إدارات الجيزة والهرم والدقى، وقدم لهم ١٠ عروض للساحر والأراجوز وما يقرب من ٣٠ ورشة فنية مختلفة، وقدم عدد من الندوات عن ترشيد الاستهلاك ومخاطر الحريق والفساد، وورش حكي بالإضافة لهديا الكتب، والجدير أن المركز قد استحدث العمل بحديقة الفنون مع أطفال الجيزة ولم تكن تقام بها أنشطة من قبل.

وقدم المركز بالحديقة الثقافية برنامج أحلى إجازة لمدة ٨ أيام خلال شهر فبراير قدم فيه من الرابعة يوميًا وحتى الثامنة عددًا من الأنشطة والفعاليات مثل الموسيقى والغناء والساحر والأراجوز والسيرك وعروض الفنون الشعبية والورش والمعارض.

كما قدم المركز عددا من المسابقات منها مسابقات دولية ومحلية مثل: مسابقة مصر في عيون طفلاً، ومسابقة المخترع أطفال العالم الذي شارك فيها عدد كبير من أطفال العالم قارب على ١٥٠٠ الصغير واصنع كتابك الالكترونى وأجمل ما قرأت ونصر أكتوبر وأثر من بلدى والموسيقار الصغير وحكايات جدتي والطفل الموهوب وخيال في خيال وحقوق الطفل وسفير لبلدي، ووصل عدد الأطفال المشاركين بالمسابقات إلى ٧٣٩٠ طفل.

كما حقق أطفال المركز الفوز في ثلاث مسابقات عالمية من الصين واليابان وأوزبكستان وحققوا أربعة ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية بالإضافة إلى ٣٠ شهادة تقدير، وتم تسليمهم الشهادات في حضور أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وممثلين من الدول الثلاث، كما استقبل السفير الصينى الطفل عبدالرحمن ماهر بمنزله في القاهرة.

وقدم المركز الملتقى الثانى للأراجوز والعرائس التقليدية لمدة أربعة أيام من ٢٧ إلى ٣٠ نوفمبر وبحضور عدد من الفرق المهتمة بالأراجوز من الفرق الخاصة وقصور الثقافة وعددها ثمانية؛ هي: أراجوز الحديقة والكوشة ومسرح العرائس الصغير والمسرح الأسود كذالون والأراجوز المصرى ومسرح العرائس المحمول ومسرحية الأراجوز الكسلان والفنون الشعبية بالحديقة وتم إصدار كتابين بتلك المناسبة؛ هما «مسرح العرائس في مصر» للدكتور سيد على اسماعيل و«حواديت أراجوزية» لناصر عبدالتواب وأحمد عبدالعليم وتدريب خمسة لاعبين جدد وتكريم خمسة من فنانى الأراجوز وتقديم ١٦ فقرة للأراجوز على قناة المركز على اليوتيوب.

ومن الفرق الفنية الجديدة التي تم استحداثها هذا العام فرقة كذالون للمسرح الأسود التي قدمت عرض توت عنخ أمون وعرض عسل وسكر من إخراج شعبان أبوالفضل، بالإضافة للفرق التي يتم تطوير عملها مثل فرقة المسرح بالحديقة وفرقة الموسيقى العربية كورال سلام والفنون الشعبية والدراما الحركية بالإضافة لفرقة ذوى الهمم.

ومن العروض المسرحية الجديدة والقديمة التي تم تقديمها، يستعد المركز لتقديم عرض كشفناه عن جائحة كورونا من تأليف وإخراج أحمد اسماعيل عبدالباقى، كما قدم المركز إعادة عرض «الأراجوز الكسلان» من تأليف السيد فهيم وعرض «الفيل المتمرد» من تأليف وليد كمال وإخراج أحمد إسماعيل.

وفى إطار الأغنية، أنتج المركز عددًا من الأغنيات مثل أوبريت أهلا رمضان من تأليف فتحى الجندى وتلحين وائل عوض وأغنية أوعى كورونا تبقى جيوش من تأليف محمد ناصف وتلحين وائل عوض ورسوم على الشيخ وأغنية مصر تستحق من تلحين وائل عوض، وأغنية «انتباه» من تأليف محمد ناصف وتلحين وائل عوض.

وفى الفن التشكيلى والورش قدم المركز برنامج «معلومة في رسمة» من إعداد أميرة صبرى وقدم من خلاله ما يقرب من ١٠٠ طفل، كما قدمت الفنانة أمال جمال معرضا أسبوعيا بقاعة بيكار بالمركز للأطفال الفائزين في المسابقات المختلفة مثل مصر في عيون أطفال العالم، وملتقى الفنان التشكيلى الصغير وهو ملتقى لاستقبال لوحات الأطفال وتحويلها إلى فيديوهات يعلق عليها أحد الفنانين التشكيلين، وبدأ الأطفال في التسابق بعد نشر الفيديوهات على القناة لتحديد نسب المشاهدات التي ستساهم في نسبة من نسب فوز الأطفال ووصل عدد الفيديوهات المشيرة ما يقرب من ٧٥ فيديو.

وتعتبر قناة المركز القومى لثقافة الطفل من إنجازات المركز المهمة خلال عام ٢٠٢٠ وأثناء حظر وباء كورونا، فقد وصلت القناة لما يقرب من مليون و٣٠٠ ألف زيارة و٢٧٩ ألف مشاهدة، ٨٦٠ فيديو، ٣٧٦٢ مشترك، ٨١٠٠ ساعة مشاهدة، ٤٢ برنامج متنوع (ترفيهى، توعوى، مسابقات، تثيفى، تفاعلى) وجدير بالذكر أن القناة حققت شروط اليوتيوب لتحقق ربحا.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    136,644

  • تعافي

    111,451

  • وفيات

    7,576

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق