213 مليار دولار أرباح أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- سجل صندوق الثروة السيادية النرويجي، اليوم الثلاثاء، أرباحاً بقيمة 2.22 تريليون كرونا، أي ما يعادل 213 مليار دولار، خلال 2023، بفضل العائدات القوية لاستثماراته في أسهم التكنولوجيا.

وقال الصندوق التقاعدي الحكومي النرويجي إن النتائج تمثل أعلى عائد بالكرونا على الإطلاق، وبلغ العائد على الاستثمار 16.1% خلال العام، ما يعد أقل بواقع 18 نقطة أساس من العائد على المؤشر المعياري للصندوق.

وجاء ذلك عقب خسائر قياسية بلغت 1.64 تريليون كرونا لعام 2022 بأكمله والذي قال الصندوق إنه يعزى إلى أوضاع السوق غير الاعتيادية خلال ذلك الوقت.

قال نيكولاي تانجن، الرئيس التنفيذي لبنك إدارة الاستثمار النرويجي، إنه على الرغم من ارتفاع التضخم والتقلبات الجيوسياسية، إن سوق الأسهم في 2023 قوياً للغاية، مقابل عاماً ضعيفاً في 2022.

وأوضح بنك إدارة الاستثمار النرويجي، العام الجاري، أن عائداته على استثمارات الأسهم كانت 21.3%، فيما بلغت العائدات على استثمارات الدخل الثابت 6.1%، في حين بلغت عائدات الاستثمارات على شركات العقارات غير المدرجة -12.4%.

وقال الصندوق إن العائدات السلبية للاستثمارات في الشركات العقارية غير المدرجة تعود إلى ارتفاع أسعار الفائدة وضعف الطلب.

بينما بلغت عائدات الصندوق على الاستثمار في شركات البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة في 2023 بلغت 3.7%.

وبنهاية العام الماضي، قال الصندوق إن نحو 80% من أموال الصندوق تم استثمارها في الأسهم، و27.1% في الدخل الثابت، و1.9% في شركات العقارات غير المدرجة و0.1% في شركات البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة.

ورداً على مدى تأثير التوترات الجيوسياسية على الأسهم خلال 2024، قال تانجن إن التوترات بين الولايات المتحدة والصين تعد سلبية على النمو الاقتصادي والتجارة العالمية.

وأضاف أن تداعيات التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط ملموسة من خلال ارتفاع تكاليف الشحن بسبب اتخاذ مسارات أطول للتجارة، مشيراً إلى أن الأوضاع الجيوسياسية الأكثر إثارة للمخاوف هي تلك التي لم تحث بعد.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الصين تضغط على إيران لكبح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

كيف تؤثر اضطرابات البحر الأحمر على اقتصاد أوروبا؟

العريان: الأسواق بالغت في سرعة ومقدار خفض الفائدة الأمريكية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق