البنك الدولي: جهود التنويع الاقتصادي في دول الخليج بدأت تؤتي ثمارها

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 
الرياض - مباشر: ذكر تقرير حديث للبنك الدولي، بعنوان "الإصلاحات الهيكلية وتحولات الأعراف الاجتماعية لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة"، آخر المستجدات الاقتصادية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت.

وألمح التقرير، إلى أن جهود التنويع الاقتصادي في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربي بدأت تؤتي ثمارها، مع استمرار الحاجة إلى مزيد من الإصلاحات.

وبين التقرير، أن عدد العاملين بالقطاع الخاص السعودي بلغ (نحو 2.3 مليون عامل) وارتفع مع نهاية النصف الأول من عام 2023، بنحو 153.3 ألف عامل مقارنة بنهاية النصف الأول من عام 2022، بحسب بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وتضاعفت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة في غضون ست سنوات، لترتفع من 17.4 بالمائة في أوائل عام 2017 إلى 35.3 بالمائة في الربع الثاني من العام 2023.

وركز التقرير على الارتفاع الملحوظ لمشاركة المرأة بالقوى العاملة السعودية، مشيراً إلى أن المملكة شهدت منذ عام 2017 زيادة كبيرة في معدلات مشاركة المرأة بالقوى العاملة، من جميع الفئات العمرية والمستويات التعليمية، وانخفضت معدلات البطالة مع توفير فرص عمل للسعوديات في مختلف قطاعات الاقتصاد.

وبين، أن هذا التطور الإيجابي جاء نتيجة حملة إصلاحية فعالة بدأتها رؤية السعودية 2030 التي أسهمت بشكل كبير في رفع مشاركة المرأة بالقوى العاملة.


وأشار تقرير البنك الدولي، إلى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2023 نتيجة التزام السعودية بالخفض الطوعي لإنتاجها من النفط؛ تماشياً مع اتفاق تحالف "أوبك+"؛ مما أدى إلى انخفاض الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية بمعدل 1.5 بالمائة في النصف الأول من العام ذاته.

وفي المقابل توقع التقرير، أن تحدَّ الأنشطة غير النفطية من تراجع الناتج للأنشطة النفطية؛ إذا يتوقع نمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بنسبة 5.9 بالمائة لعام 2023م؛ مدعوماً باستمرار المملكة في اتباع سياسات مالية مرنة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتنويع القاعدة الاقتصادية من خلال التركيز على الأنشطة غير النفطية وتمكين القطاع الخاص لقيادة النمو الاقتصادي وتنفيذ برامج رؤية السعودية 2030.

وذكر الخبير الاقتصادي الأول في البنك الدولي خالد الحمود، أن منطقة الخليج العربي شهدت تحسناً ملحوظاً في أداء القطاعات غير النفطية، موضحاً أن جهود التنويع الاقتصادي وتطوير القطاعات غير النفطية أسهمت في استحداث فرص عمل في القطاعات والمناطق الجغرافية المختلفة داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الخارجية القطرية: الإفراج عن 50 من الرهائن لدى حماس مقسمين على 4 أيام

مصدر مصري يوضح موقف المساعدات والمحتجزين والوقود خلال هدنة غزة الإنسانية

السيسي: مصر لم تغلق معبر رفح أبداً

القاهرة الإخبارية: بدء تنفيذ الهدنة الإنسانية بقطاع غزة خلال ساعات

1.6 مليار درهم تصرفات عقارات دبي اليومية.. وأهم المبايعات بـ"الخليج التجاري"

صادرات البرازيل للدول العربية تنمو 9% خلال 10 أشهر.. والصدارة للسعودية والإمارات

أخبار ذات صلة

0 تعليق