بوابة مصر الجديدة

تطوير واجهة ويب مدعومة بالذكاء الاصطناعي قد تكتشف الإصابة بكورونا

طور الباحثون واجهة ويب سهلة الاستخدام مستندة إلى السحابة مدعومة بالذكاء الاصطناعي AI، يقولون إنهم يمكنهم اكتشاف فيروس كورونا COVID-19 بسرعة من تقارير الأشعة مثل الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية.

 

قال الباحثون إن النظام قد يمكّن الأطباء والموظفين الطبيين حتى في القرى النائية من الحصول على نتائج سريعة بشأن حالة COVID-19 للمريض.

 

يتم نشر تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تدرس التصوير المقطعي المحوسب والأشعة السينية كجزء من الجهود العالمية للتصدي لوباء كورونا، وفقًا للباحثين من جامعة LPU في البنجاب بالهند.

 

قال برابين كومار داس، وهو طالب في الجامعة: "أردنا بناء نظام قائم على السحابة يمكن الوصول إليه بأقل تكلفة حتى من أبعد المواقع الممكنة في البلاد مع ضمان نتائج عالية الجودة".

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO، يتسبب كورونا في حدوث أمراض تنفسية

تشبه الالتهاب الرئوي الفيروسي، مما يؤدي إلى الحمى والسعال وضيق التنفس.

 

وجدت دراسة نشرت في مجلة Radiology أن ميزات فحص الأشعة السينية للصدر يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن الفيروس وتشخيصه، كما أن الواجهة التي طورها الباحثون في LPU تعتمد على السحابة، ولا تحتاج إلى أي جهاز عالي التقنية أو فنيين للعمل.

 

وقالوا إنه يمكن الوصول إليها من قبل أخصائي رعاية صحية معتمد في أي مكان في العالم عبر جهاز محمول أساسي مزود باتصال إنترنت ومتصفح ويب.

 

وأشار الباحثون إلى أنه سيتعين على المستخدم تحميل فحص المريض على الموقع الإلكتروني وسيعرض نتيجة التشخيص في غضون بضع ثوان.

 

وقالوا إن الواجهة متصلة بنموذج

AI في خادم مركزي يعالج الصورة المستلمة من بوابة الويب ويرسل النتائج مرة أخرى إلى بوابة الويب، ولا توجد حاجة لمهارات تقنية إضافية لاستخدام البوابة، باستثناء تحميل الصور.

 

أشاروا إلى أن البوابة قادرة على استضافة أي نموذج ذكاء اصطناعي تفضله المستشفى، وبالتالي ستكون قادرة على الكشف عن العدوى وكذلك مدى تأثيرها على المريض.

 

قال العميد التنفيذي للعلوم والتكنولوجيا في LPU لوفى راج جوبتا: "أوصى العديد من الخبراء من جميع أنحاء العالم بشدة باستخدام الأشعة المقطعية للتشخيص السريع لـ COVID 19، نحن فخورون بأننا توصلنا إلى حل يمكنه توسيع نطاق هذه الاختبارات بسرعة".

 

أضاف: "الفريق على اتصال بالمجلس الهندي للأبحاث الطبية ICMR لمزيد من التقييم، كما أنه يجري محادثات مع شركاء الصناعة للتعاون من خلال تقديم نماذج الذكاء الاصطناعي الواعدة المعتمدة طبياً والتي يمكن استخدامها لتشخيص COVID19.


تابع: "إن هذا سيساعد الأطباء على فصل المرضى واتخاذ قرارات لفرز أو عزل أو وضع مريض على جهاز التنفس الصناعي، من أجل استخدام الموارد المتاحة بكفاءة".