أرباح الشركات المدرجة ببورصات الخليج تتراجع 14.4% لـ62.3 مليار دولار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكويت – مباشر: تراجعت أرباح الشركات المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من عام 2023 بنحو 14.4% على أساس سنوي؛ لانخفاض أسعار الطاقة والسلع.

بلغ صافي ربح الشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي 62.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 72.9 مليار دولار أمريكي بالفترة نفسها من العام السابق؛ وذلك حسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار الصادر اليوم الأحد.

وعلى مستوى 22 قطاعاً في المنطقة، تراجعت أرباح 12 قطاعاً على أساس سنوي بينما ارتفعت أرباح 10 قطاعات.

أما على مستوى كل دولة على حدة، تراجعت أرباح الشركات المدرجة في السعودية وأبوظبي بمعدلات ثنائية الرقم مقارنة بالعام الماضي، في حين تراجعت أرباح الشركات البحرينية بنسبة 8.3%.

من جهة أخرى، شهدت أرباح الشركات المدرجة في البورصة الكويتية أعلى معدل نمو على أساس سنوي بأكثر من 40% في الربع الثالث من عام 2023، في حين أظهرت الشركات المدرجة في دبي وعمان نمواً قوياً هي الأخرى بنسبة 35.8% و24%.

ولم تشهد أرباح الشركات القطرية تغيراً يذكر؛ إذ سجلت نمواً بنسبة 0.3% على أساس سنوي.

أما على صعيد الأداء على أساس ربع سنوي، ارتفع إجمالي ربح الشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 7.7% في الربع الثالث من العام 2023 بدعم رئيسي من الأداء القوي للشركات المدرجة في بورصتي مسقط ودبي والتي سجلت نمواً ثنائي الرقم.

وأظهرت الشركات السعودية والقطرية نمواً أقل قليلاً بنسبة 9.8% و7.2% على التوالي، بينما تراجعت أرباح الشركات المدرجة في البحرين والكويت وأبوظبي على أساس ربع سنوي.

انعكس تراجع أسعار النفط على أرباح شركات الطاقة المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي؛ بما في ذلك شركة أرامكو، كما أدى انخفاض أرباح قطاعي السلع الرأسمالية وإنتاج الأغذية إلى زيادة معدل الانخفاض، بينما تأثرت أرباح قطاع المرافق العامة بارتفاع تكاليف التمويل كما أعلنت أكبر شركتين في هذا القطاع.

من جهة أخرى، ظلت أرباح قطاع البنوك مرنة مرة أخرى مسجلة نمواً صحياً على أساس ربع سنوي وسنوي في ظل نمو أنشطة الإقراض في معظم الأسواق على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

كما نجح قطاع الاتصالات من تسجيل أرباح أعلى على أساس سنوي، وتمكن قطاع العقارات هو الآخر من تحقيق نتائج مماثلة في الربع الثالث من العام 2023.

أما فيما يتعلق بأداء أرباح الشركات الخليجية عن فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2023، فقد كان انخفاض الأرباح هذا العام حاداً بنسبة 37.8% مدفوعاً بالكامل تقريباً بانخفاض أرباح الشركات المدرجة في السعودية بأكثر من الربع أو بما يعادل 42 مليار دولار أمريكي.

وسجلت الشركات القطرية والبحرينية تراجعاً أقل نسبياً على أساس القيمة المطلقة مقارنة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2022.

وقابل تلك الانخفاضات نمو أرباح الشركات المدرجة في بورصتي دبي والكويت بمعدلات ثنائية الرقم، في حين أظهر إجمالي ربح الشركات المدرجة في عمان وأبوظبي نمواً أقل قليلاً على أساس سنوي عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

24 ديسمبر.. عمومية "دبي الأولى" تناقش الاندماج مع "المزايا" والحل

شغور مقعدين بمجلس إدارة "كفيك للاستثمار" لتنفيذ صفقات

"الصناعات الوطنية" تُعلن إحالة دعوى إلى الخبراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق