"أرامكو السعودية": إنجاز عدة مشاريع في جازان باستثمارات تتجاوز 90 مليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: قال رئيس التكرير والكيميائيات في أرامكو السعودية، محمد القحطاني، إن الشركة نفذت عدة مشاريع في جازان باستثمارات تجاوزت 90 مليار ريال.

وأضاف القحطاني، خلال منتدى جازان للاستثمار 2023، الذي انطلق اليوم الأربعاء، بمدينة جيزان أن من أبرز تلك المشاريع تطوير البنية التحتية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وإنشاء مصفاة جازان، التي تعد أحد أضخم مشاريع التكرير على مستوى العالم، لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من النفط، إضافة إلى محطة توليد الطاقة.

وأشار إلى أنه لأول مرة في الشرق الأوسط، سينتج مجمع جازان للتكرير والبتروكيميائيات المتكامل، مُركّز الفانيديوم، وهو معدن يرتبط بقطاع صناعة الطاقة النظيفة. 

وتابع: "تمكنّا من البدء في تصدير منتجات متنوعة وعالية القيمة، تمتد من البنزين والديزل، والمواد الكيميائية، إلى الطاقة الكهربائية الأكثر استدامة". 

وأضاف قائلا: "نفذت الشركة في جازان أحد أكبر المشاريع من نوعه على مستوى العالم لإنتاج الكهرباء، يعمل بتقنيتي التغويز والدورة المركبة المتكاملة للوقود، وتبلغ طاقته الإنتاجية 3800 ميغاواط من الكهرباء لتلبية حاجة المصفاة، إضافة للصناعات المحلية والمنازل والمنشآت التجارية في المنطقة".

وسلمت أرامكو السعودية الهيئة الملكية لمنطقة جازان وبلدية بيش وحرس الحدود 19 مشروعًا، كجزء من الخطة الرئيسة لتطوير المدينة؛ منها الميناء التجاري، ومحطة لتحلية المياه المالحة، وأنظمة الطرق والإضاءة، ما من شأنه جذب استثمارات تحويلية أخرى.

كما تعمل أرامكو السعودية على مشروع متنزه أرامكو البيئي في جازان، وهو مبادرة مجتمعية شهدت تجاوبًا كبيرًا من إمارة المنطقة، حيث يجري إنشاؤه على مساحة 2 مليون متر مربع.

وانطلقت اليوم الأربعاء فعاليات "منتدى جازان للاستثمار 2023"، الذي يستمر على مدى يومين؛ للتعريف بالفرص الاستثمارية والميزات النسبية للمنطقة.

وأكد الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، على أهمية المنتدى، الذي يسعى لكشف التوجهات الاقتصادية المستقبلية لتنمية المنطقة، ومناقشة الموضوعات الاقتصادية الهادفة لتنمية القطاع الخاص وإطلاق العديد من المبادرات الاستثمارية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد: الرياض جاهزة لاحتضان العالم في إكسبو 2030

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية للاستحواذ على 10% في مطار هيثرو

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع في 10 أشهر إلى 27.77 مليار دولار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق