الإسترليني يواصل ارتفاعه ويتجه لتسجيل أكبر مكاسب شهرية أمام الدولار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- صعد الجنيه الإسترليني، اليوم الإثنين، ويعد بصدد تسجيل أكبر مكاسب شهرية أمام الدولار في عام، ما يعود بشكل كبير إلى ابتعاد المستثمرين عن العملة الخضراء قبل ما يتوقع حدوثه العديد وهو التحول السريع في خفض أسعار الفائدة الأمريكية خلال 2024.

وفي الوقت ذاته، حظى الإسترليني بدفعة طويلة الأجل بعد أن أعلن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، مجموعة من الاستثمارات الأجنبية في بريطانيا قبيل اجتماع قادة الشركات.

وارتفع الإسترليني بنحو 4% أمام الدولار الشهر الجاري، ولكن أداؤه كان أقل أمام اليورو واليوان الصيني، مع تراجعات بنسبة 0.3% و3.6% على توالي في نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلى أساس موزون تجارياً، يتجه الإسترليني لأول مكاسب شهرية منذ يونيو/حزيران.

ويتوقع متداولو أسواق النقد إقبقاء البنك المركزي البريطاني على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من بنك الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي الأوروبي في 2024، ما أعطى الإسترليني الأفضلية مؤخراً.

ومنذ أقل من أسبوعين، كان يتحسب المتداولون بخفض أسعار الفائدة البريطانية العام المقبل بنحو 70 نقطة أساس. تلاه صدور عدد من البيانات بما في ذلك نشاط الشركات والتضخم، ما دفع التوقعات بخفضها إلى 60 نقطة أساس.

وقال لي هاردمان، استراتيجي لى "إم يو إف جي"، إن التطورات ينبغي أن تمنح الإسترليني مزيد من الدعم على المدى القريب حتى الآن نظراً لأن فوارق العائدات قصيرة الأجل تتجه مجدداً لصالح المملكة المتحدة، ولكنه يستبعد أن يكون التعديل الصاعد مؤخراً في أسعار الفائدة البريطانية مستداماً.

وارتفع الإسترليني في آخر التعاملات بنسبة 0.15% إلى 1.2624 دولار، ليقترب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر، فيما استقر في آخر التعاملات أمام اليورو عند 86.77 بنس.

قال أندرو بيلي، محافظ البنك المركزي البريطاني، في مقابلة له مع صحيفة "كرونيكل لايف البريطانية"، إن خفض التضخم إلى مستهدف البنك المركزي البالغ 2% سيكون مهمة صعبة نظراً لأن غالبية التراجعات الأخيرة كانت نتيجة تلاشي قفزة تكاليف الطاقة العام الماضي.

 

وقال كريس ترنر، استراتيجي دى "آي إن جي"، إن بيلي يبدو أنه يتلاعب بالألفاظ فيما يتعلق بالتوجيهات المستقبلية، مع إشارته إلى الإبقاء على السياسة النقدية متشددة لفترة طويلة أو لبعض الوقت.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الإسترليني يرتفع لأعلى مستوياته أمام الدولار منذ سبتمبر

محافظ بنك إنجلترا: غموض اقتصادي بسبب أحداث الشرق الأوسط

محافظ بنك إنجلترا: خفض الفائدة إلى 2% مهمة صعبة

أخبار ذات صلة

0 تعليق