الحقيل: نعمل على زيادة نسبة التملك بواقع 2% سنوياً لمواجهة الزيادة السكانية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد بن عبدالله الحقيل، إنه تم خدمة نحو 450 ألف أسرة خلال المرحلة الأولى التي انتهت عام 2020.

وأضاف الحقيل، خلال "ملتقى ميزانية 2024" اليوم الخميس، أنه يتم زيادة التملك 1% منذ العام 2020 لتمليك أكثر من 100 ألف أسرة سكنها الجديد، لمواجهة زيادة عدد السكان الذي يصل إلى نحو 2.4%، ونعمل حالياً على زيادة التملك إلى 2% سنويا.

وأشار الوزير إلى الوزارة تعمل على تحقيق المستهدف وهو تملك 65% من الأسر عام 2025 حتى نصل إلى 70% في عام 2030 لتحقيق مستهدفات الرؤية.

كما أوضح أنه توجد 4 أسس تعمل عليها منظومة الإسكان بالمملكة، تشمل توفير عرض مناسب من السكن يتناسب مع دخل كافة الفئات، إلى توفير طرق تمويل تكون متاحة للجميع، بالإضافة للعمل على تطوير الأنظمة والتشريعات، لتسهيل رحلة البحث عن السكن.

ولفت الحقيل إلى أن الحكومة لديها حرص كبير على تمكين القطاع الخاص في التطوير والتمويل، بحيث يكون لدينا العديد من المطورين العقاريين المحليين والدوليين من القطاع الخاص.

وبين الوزير أنه سيتم ضخ أكثر من 105 آلاف وحدة سكنية مع مطورين محليين خاصة في المناطق التي تشهد ارتفاع الأسعار مثل الرياض وجدة من خلال ضواحٍ متعددة.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف أن يكون لديها مطورون من خارج المملكة للتنويع والتركيز على الضواحي السكنية أكثر من المسكن.

وعلى مستوى القطاع البلدي، أوضح الحقيل أن الوزارة ركزت خلال العام الجاري على كيفية رفع جودة الخدمات في المدن والارتقاء بها، حيث تم العمل على ذلك من خلال إزالة التشوهات البصرية في المدن.

وذكر أن الوزارة تستهدف تخصيص 70% من أعمال القطاع البلدي من خلال العمل مع مركز التخصيص، مشيراً إلى أنها وصلت إلى نسبة 19% في عام 2023، وتستهدف أن يتم تخصيص 30% من الخدمات في عام 2024.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الجدعان: عجز الميزانية ضمن المستويات الآمنة.. ولدينا احتياطيات لمواجهة الصدمات

وزير الصحة: التغطية الصحية للسكان بالمملكة تصل إلى 94% وتجاوزت مستهدفات الرؤية

وزير الاقتصاد: ارتفاع مساهمة الإيرادات غير النفطية بالميزانية إلى 35%

أخبار ذات صلة

0 تعليق