المديفر: المملكة تخطط لزيادة استثمارات الفوسفات إلى 220 مليار ريال خلال 10 سنوات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض- مباشر: قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، خالد المديفر، إن المملكة تخطط لزيادة الاستثمارات الحكومية والخاصة في صناعة الفوسفات إلى 220 مليار ريال بحلول السنوات العشر المقبلة.

وأضاف "المديفر" في مقابلة مع "الشرق"، على هامش منتدى منطقة الحدود الشمالية للاستثمار المنعقد بمدينة عرعر، أن المملكة استثمرت 120 مليار ريال بصناعة الفوسفات، مشيرًا إلى وجود استثمارات في مشروع "فوسفات 3" بقيمة 30 مليار ريال موزعة بين القطاعين الحكومي والخاص.

كما أضاف أن هذه الاستثمارات تهدف لجعل المملكة ثاني أكبر مصدّر للأسمدة الفوسفاتية، بالإضافة إلى تعزيز القطاعات الأخرى المرتبطة بصناعة الفوسفات على غرار إنتاج المغذيات للحيوانات، و"الفوسفوروز" الذي يدخل في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، والأدوية.

ووفق تصريحات سابقة لوزارة الاستثمار مطلع 2022، فإن المملكة تستهدف استثمارات بأكثر من 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعدين، خلال 3 سنوات. 

وبحسب "المديفر" تلعب منطقة الحدود الشمالية دورًا رئيسيًا في تحقيق المستهدفات السعودية بقطاع التعدين بشكل عام وصناعة الفوسفات بشكل خاص، موضحًا أنه المنطقة تضم 25% من الثروة التعدينية في المملكة، بقيمة إجمالية 1.2 تريليون ريال، كما تحوي منطقة الحدود الشمالية السعودية حوالي 7% من مخزون الفوسفات العالمي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

عوائد صادرات السعودية البترولية تتراجع 25.9% في أول 9 أشهر من 2023

الصندوق العقاري: إيداع 970 مليون ريال بحسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر

إنفوجرافيك.. إيرادات صادرات المملكة البترولية خلال 9 أشهر من 2023

أخبار ذات صلة

0 تعليق