الفضلي: مشاريع البيئة بالحدود الشمالية تتجاوز ملياري ريال.. والفرص تفوق التوقعات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: ذكر عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، أن قيمة مشاريع المياه في المملكة خلال الـ8 أعوام الماضية تتجاوز الـ (150) مليار ريال، منها مشاريع بيئية وتنموية تم تدشينها في منطقة الحدود الشمالية تناهز الـ2 مليار ريال.

وأوضح عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، اكتمال البنية التشريعية لقطاعات منظومة البيئة بالمملكة، وأن المنظومة تستهدف إعادة تدوير النفايات في المملكة بنسبة 95 بالمائة عام 2035 بدلاً من هدرها بالمرادم، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم السبت.

وأشار الفضلي، إلى أن التنمية المستدامة أولوية للمملكة، ويظهر ذلك جليًا في رؤية السعودية 2030، منوهًا بوجود حوافز وممكنات للاستثمار في قطاعات "البيئة"، وفرص استثمارية واعدة بمنطقة الحدود الشمالية.

وألمح، إلى أن الفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة بشكل عام، ومنطقة الحدود الشمالية بشكل خاص أكثر مما يتوقعه رجال الأعمال، وهي ليست بالضرورة امتدادًا للفرص الاستثمارية الماضية، وتحتاج إلى رجال أعمال بتفكير مختلف، مؤكدًا أهمية دور القطاع الزراعي في التنمية في المنطقة.

وتحدث الوزير الفضلي عن نجاح منظومة "البيئة" في تحويل الممكنات إلى فرص استثمارية ضخمة في القطاع الزراعي بالمملكة، وتحقيق إنجازات كبيرة في الإدارة الفعالة لموارد المياه، مما أدى لتحقيق إنتاج زراعي قياسي بقيمة 100 مليار ريال في 2022.

ونوه، بتحول نسبة الإقراض لتعتمد على التقنيات المتطورة لدعم الزراعة الرأسية الحديثة، وتقليل الاستهلاك الزراعي من 86 بالمائة إلى أقل من 70 بالمائة، منوهًا ببرنامج ريف السعودية كونه نموذجًا فريدًا يدعم المناطق الريفية بتمويل سخي من القيادة الرشيدة بلغ (8.5) مليارات ريال.

ولفت، إلى أن منطقة الحدود الشمالية تمتلك فرصًا استثمارية واعدة وفق الميزة النسبية لها، ومنها: فرص في مجال مشاريع الدواجن 2030، و3 مشاريع في مجال الثروة الحيوانية والدواجن بتكلفة بلغت 300 مليون ريال بتمويل من صندوق التنمية الزراعي، ومشروع حدود السعودية على مساحة تقدر بـ80 كم2؛ لإنشاء أكثر من 350 حظيرة؛ للوصول إلى إنتاج مليون و200 ألف صوص في اليوم.

وحول ما تقدمه منظومة "البيئة" من حوافز مالية وفنية للمستثمرين، أكد الوزير، أن صندوق التنمية الزراعية يسهم بدور فاعل في تسهيل التمويل للمشاريع، حيث قفز بإجمالي القروض من 455 مليون ريال عام 2016 م إلى 7 مليارات ريال عام 2022.

كما بلغ إجمالي القروض لمنطقة الحدود الشمالية 233 مليون ريال حتى عام 2022، هذا بالإضافة إلى تسهيل التمويل عبر البنوك التجارية في المملكة، وكذلك تقديم قطاعات الوزارة المختلفة الدعم الفني للمستثمرين من خلال الزيارات الميدانية، وتسهيل إجراءات التراخيص اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وجاء ذلك خلال المشاركة في الجلسة الوزارية بمنتدى الحدود الشمالية للاستثمار 2023 الذي افتتحه اليوم، الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، بمدينة عرعر، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين والخبراء، ورؤساء الشركات والمديرين التنفيذيين، ورجال وسيدات الأعمال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مسؤول: اتفاق الهدنة يتضمن الإفراج عن الفلسطينيين عقب الإفراج عن الإسرائيليين

اتصالات مصرية مُكثفة لتبادل إطلاق أعداد أكبر من الأسرى والمحتجزين

الخارجية القطرية: الإفراج عن 50 من الرهائن لدى حماس مقسمين على 4 أيام

مصدر مصري يوضح موقف المساعدات والمحتجزين والوقود خلال هدنة غزة الإنسانية

السيسي: مصر لم تغلق معبر رفح أبداً

القاهرة الإخبارية: بدء تنفيذ الهدنة الإنسانية بقطاع غزة خلال ساعات

1.6 مليار درهم تصرفات عقارات دبي اليومية.. وأهم المبايعات بـ"الخليج التجاري"

صادرات البرازيل للدول العربية تنمو 9% خلال 10 أشهر.. والصدارة للسعودية والإمارات

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق