بوابة مصر الجديدة

تسجيل أكثر من 10 ملايين عقد إيجاري عبر شبكة "إيجار" بالسعودية.. 82.3% سكنية

الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للعقار عن تسجيل الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" أكثر من 10 ملايين عقد إيجاري مُنذ إطلاقها، وبمعدل يومي يصل إلى 19 ألف عقد.

وشكلت العقود السكنية أكثر من 8.3 مليون عقد بنسبة بلغت 82.3% من إجمالي العقود الإيجارية السكنية، في حين بلغ عدد العقود التجارية 1.7 مليون بما يمثل 17.6% من إجمالي العقود المسجلة في المنصة، بحسب بيان لـ"إيجار".

وبلغ عدد العقود الموثقة منذ بداية 2024م حتى الآن أكثر 1.5 مليون عقد موثق، منها ما يزيد عن 1.2 مليون عقد إيجاري سكني، و283 ألف عقد تجاري.

وأوضحت الهيئة، أنّ الأرقام التي حقّقتها "إيجار" جاءت لتؤكد على الموثوقية في قطاع الإيجار العقاري السكني والتجاري والتشريعات العقارية التي تنظم التعاملات في السوق العقاري.

وأتاحت بكة "إيجار" للمستأجر، والمؤجر، والوسيط العقاري مستوى عالٍ من الشفافية  في التعاملات العقارية منها: التحقق من الوثائق والصكوك، وبيانات أطراف العقد، بالتكامل مع الجهات الحكومية الشريكة، والتعامل مع وسيط عقاري مرخّص من الهيئة العامة للعقار، وتوثيق العقود عبر القنوات الرقمية واعتمادها لدى الجهات المعنية، واستخدام قنوات الدفع الإلكترونية في إيجار "مدى" و"سداد"؛ لتوثيق الدفعات المالية وإثباتها، مما يسهّل الرحلة الإيجارية، ويحفظ حقوق الأطراف قبل وأثناء العملية الإيجارية.

وأضافت الهيئة، أنّ "إيجار" مكَّنت المتعاملين من الاستفادة من خصائص نوعية تعزز الثقة بين الأطراف، وتحسّن من كفاءة التعاملات منها: المؤشر الإيجاري، الاستلام والتسليم، وحفظ مبلغ الضمان، وتقييم السلوك الإيجاري، وإمكانية سداد الدفعات جزئيًا، بالإضافة إلى فترات السداد المختلفة (سنوية، نصف سنوية، ربع سنوية، شهرية)، ووجود شراكات استراتيجية مع جهات خدمية أخرى، مكّنتهم من نقل الخدمات باسم المستخدم الفعلي للوحدة الإيجارية، مما أسهم في إثراء قطاع الإيجار العقاري، والتحفيز على الاستثمار فيه.

يُذكر أنّ " إيجار" تُقدم عدداً من المميزات لقطاع الإيجار التجاري، ومنها التكامل الرقمي مع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مثل وزارة العدل، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة التجارة، ووزارة الاستثمار، والربط مع منصة "بلدي".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

ولي العهد يعلن إطلاق "مؤسسة الرياض غير الربحية" وتشكيل مجلس إدارتها

برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة

السعودية.. افتتاح أول مصنع للطائرات بدون طيّار بمنطقة القصيم (صور)

صادرات السعودية البترولية تتراجع إلى 513.9 مليار ريال خلال 7 أشهر من 2024

"OECD" تعدل توقعاتها للاقتصاد السعودي من انكماش لنمو بنسبة 1% في 2024

أخبار متعلقة :