معدل التضخم في دول "التعاون الخليجي" يرتفع 4.1% خلال يونيو الماضي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

مباشر: شهد معدل تضخم أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ارتفاعًا بنسبة 4.1 بالمائة في شهر يونيو 2021م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأظهرت البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الثلاثاء، أن مجموعة النقل شهدت ارتفاعًا بنسبة 16.4 بالمائة، ومجموعة التبغ 8.9 بالمائة.

فيما بلغ الارتفاع في مجموعة الاتصالات 8.8 بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق 6.0 بالمائة، وشهدت مجموعة الأغذية والمشروبات ارتفاعًا بـ 5.7 بالمائة، وكلا من مجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية ومجموعة الثقافة والترفيه 5.5 بالمائة لكل منهما.

وارتفعت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة 3.7 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية 3.0 بالمائة، ومجموعة الصحة 2.1 بالمائة، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة التعليم بنسبة -4.4 بالمائة، ومجموعة السكن -2.4 بالمائة.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في شهر يونيو 2021م فقد ساهمت مجموعة النقل بنسبة 2.0 نقطة مئوية من إجمالي معدل التضخم الخليجي البالغ 4.1 بالمائة.

وساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.0 نقطة مئوية، ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.5 نقطة مئوية، وكلًا من مجموعة الأثاث ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.4 نقطة مئوية لكل منهما، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.3 نقطة مئوية، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 0.2 نقطة مئوية، ومجموعة الملابس والأحذية لكل منهم، في المقابل ساهمت مجموعة السكن بمساهمة سالبة بلغت -0.6 نقطة مئوية، ومجموعة التعليم بنسبة -0.2 نقطة مئوية، فيما لم تسجل مجموعة التبغ ومجموعة الصحة أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر يونيو 2021م فقد ساهمت المملكة العربية السعودية بما نسبته 3.8 نقطة مئوية، فيما ساهمت بقية الدول الأعضاء بنسبة 0.3 نقطة مئوية.

وتشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت ارتفاعًا طفيفًا في مستوى أسعارها بنسبة 0.1 بالمائة في شهر يونيو 2021م مقارنة مع الشهر السابق.

وعن أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعًا هي كالتالي: مجموعة النقل بنسبة 1.4 بالمائة، ومجموعة الأغذية 0.4 بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق 0.3 بالمائة، في المقابل انخفضت الأسعار في كلا من مجموعة التبغ ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة -0.5 بالمائة لكل منهما، ومجموعة الملابس والأحذية -0.4 بالمائة، ومجموعة السكن -0.3 بالمائة. وكلًا من مجموعة الأثاث ومجموعة الاتصالات ومجموعة السلع والخدمات بنسبة -0.1 بالمائة لكل منهم، فيما استقرت أسعار مجموعة الصحة ومجموعة التعليم عند مستوياتها السابقة.

 

ترشيحات

1.403 تريليون درهم تجارة الإمارات غير النفطية خلال 2020

الإمارات تتخطى حاجز 19 مليون جرعة من لقاح كورونا

أخبار ذات صلة

0 تعليق