البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لمنع حدوث كارثة بسبب خزان "صافر"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: طالب رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي، مشعل بن فهم السُّلمي، بالتحرك لمنع حدوث كارثة بسبب خزان "صافر" النفطي باليمن.

ووجه مشعل بن فهم السُّلمي، في بيان صادر اليوم الجمعة، نداءً إلى المجتمع الدولي محذرًا من الوضع شديد الخطورة الذي وصل إليه خزان النفط العائم "صافر" قُبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحُديدة اليمنية على البحر الأحمر.

وأشار، إلى أن الخزان لم يخضع للصيانة منذ خمس سنوات.

وأكد السلمي، أن الخزان يواجه خطر تسريب مليون ومائة ألف برميل من النفط الخام الأمر الذي سيؤدي إلى غرق أو انفجار الخزان بعد حدوث تسرب للمياه داخل الخزان بتاريخ 27 مايو 2020.

وألمح، إلى أنه شُوهدت خلال الأيام القليلة الماضية بُقعة نفطية على مسافة خمسين كيلومترا إلى الغرب من الخزان، الأمر الذي يُنذر بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية تتخطى آثارها الجمهورية اليمنية ويُشكل تهديدا خطيرا للأمن والسلامة البيئية في الدول المُطلة على البحر الأحمر.

وحمَّل رئيس البرلمان العربي، ميليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن منع الفريق الأممي من إجراء عمليات الصيانة للخزان منذ عدة أشهر مع توافر الموارد المالية اللازمة لصيانته.

وشدد، على ضرورة التحرك الدولي الفوري والعاجل لتمكين فريق الأمم المتحدة الفني من القيام بعملية صيانة الخزان أو تفريغه الأمر الذي أصبح لا يتحمل التأجيل لتفادي هذه الكارثة الإنسانية الكبرى.

ووجه رئيس البرلمان العربي رسائل مكتوبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البرلمان الأوروبي ورؤساء البرلمانات ووزراء الخارجية في الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، مطالبا باتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لإلزام ميليشيا الحوثي بالسماح فوراً بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة للخزان قبل وقوع الكارثة.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، السعودية، في 22 سبتمبر الجاري، عن ​اتخاذ مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، عدداً من القرارات، لتفادي كارثة بيئية محتملة جراء عدم صيانة السفينة "صافر" النفطية الراسية قبالة ميناء رأس عيسى النفطي بالبحر الأحمر.                                                                                                                

ترشيحات 

أخبار ذات صلة

0 تعليق