النفط يتعافى من أدنى مستوياته في 6 أشهر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

نهى مكرم- مباشر- استعادت أسعار النفط بعض مكاسبها، اليوم الخميس، بعد هبوطها لأدنى مستوياتها في ستة أشهر خلال لجلسة السابقة، ولكن المخاوف مازالت تسيطر على المستثمرين إزاء ضعف الطلب والتباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 27 سنتاً، أو 0.4%، إلى 74.56 دولار للبرميل، الساعة 06:13 بتوقيت جرينتش، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس  بمقدار 24 سنتاً، أو 0.4%، إلى 69.62 دولار للبرميل.

وقالت تينا تنج، محللة الأسواق لدى "سي إم سي"، إن أسواق النفط ربما تشهد بيع مفرط، ما قد يعني أن التعافي قصير الأجل.

وأوضح محللو "إيه إن زد" أنه في الجلسة السابقة، تأثرت الأسواق بالبيانات التي أظهرت استمرار الإنتاج الأمريكي بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة رغم تراجع المخزونات.

وأضاف المحللون أن تراجع الأسعار يعود جزئياً أيضاً إلى ارتفاع إنتاج مخزونات الوقود، إذ ارتفعت مخزونات البنزين بواقع 5.4 مليون برميل خلال الأسبوع  إلى 223.6 مليون برميل، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ما فاق التوقعات ببلوغ المخزونات مليون برميل.

وتعد هذه هي المرة الأولى في عام التي تكون فيها عقود خام برنت في جالة كونتانجو، أي ارتفاع أسعار العقود الآجلة عن نظيرتها الفورية، إذ تعد العقود الآجلة قصيرة الأجل أرخص من تلك التي سيتم تسليمها بعد ستة أشهر. كما تحولت عقود خام غرب تكساس لحالة كونتانجو منذ أكثر من ستة أشهر.

وتشير عودة الأسواق إلى حالة كونتانجو إلى انحسار مخاوف المعروض وحث المتداولين على زيادة المخزون.

وجدير بالذكر أن أسعار النفط تراجعت بنحو 10% منذ أن أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+" خفض الإنتاج الطوعي بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً.

وقال بريانكا ساكديفا، محلل لدى "فيليب نوفا"، إن علامات تراجع التضخم تعزز مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي وبالتالي ضعف الطلب على الوقود عالمياً.

وأفاد مسح أجرته "رويترز" أن إنتاج منظمة "أوبك" من النفط انخفض في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يمثل أول تراجع شهري منذ يوليو/تموز، وذلك نتيجة انخفاض شحنات نيجريا والعراق واستمرار الحفض التطوعي للملكة العربية السعودية وغيرها من أعضاء "أوبك+".

وضخت منظمة الدول المصدرة للنفط 27.81 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، بانخفاض قدره 90,000 برميل يومياً مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول، بعدما ارتفع الإنتاج خلال الثلاثة أشهر المنتهية في الشهر ذاته.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

النفط يتراجع لأدنى مستوياته في خمسة أشهر

تراجع إنتاج "أوبك" في نوفمبر لأول مرة منذ يوليو

روسيا: "أوبك+" مستعد لزيادة خفض الإنتاج بالربع الأول من 2024

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق