موقع عبري: زعيم سابق لدولة إسلامية اشترى برنامج تجسس إسرائيلي

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف موقع عبري، اليوم السبت، عن استعانة رئيس وزراء سابق لإحدى الدول الإسلامية بشركة إسرائيلية لتزويده ببرنامج تجسس قبيل انتخابات جرت في بلاده عام 2018، بهدف التنصت على معارضيه.

 

وأوضح موقع "كالكاليست" أن شركة "سينباي" الإسرائيلية، هي التي زودت نجيب رزاق رئيس وزراء ماليزيا السابق ببرنامج التجسس، لافتة إلى أن الشركة المذكورة انضمت بذلك إلى سلسلة طويلة من شركات السايبر الإسرائيلية التي اصطفت إلى جانب الكثير من طغاة العالم.

 

وفي مايو 2018 أجرت ماليزيا انتخابات مضطربة، كافح خلالها الحزب الحاكم المخضرم في الدولة الإسلامية، بقيادة رئيس الوزراء الفاسد نجيب رزاق، من أجل بقائه السياسي.

 

وحاول ما لا يقل عن 2300 مرشح الإطاحة برزاق، الذي سحق خلال  عشر سنوات من الاستبداد في ماليزيا الحقوق المدنية واضطهد الأديان الأخرى وحد من حرية التعبير وقيّد حرية الصحافة، وسرق مليارات الدولارات من أموال الدولة، واستمتع هو وعائلته بأسلوب حياة فخم.

 

وكان الضغط كبيرا للغاية على الحزب الحاكم، وقبل أقل من شهر على الانتخابات وقعت حكومة رزاق على صفقة لشراء منظومة تسمح بجمع وتحليل معلومات عن نشاطات المواطنين، عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك هواتفهم المحمولة وخصصت آنذاك للاستخدام على يد قوات الأمن العام الماليزي  (SB — Malaysian Special Branch)، بهدف تتبع ناشطي المعارضة

 

وكانت شركة "سيناي" (Senpai) الإسرائيلية هي التي طورت وباعت نظام التجسس للحكومة الماليزية، في أبريل 2018 بمبلغ 1.5 مليون دولار.

 

تم إطلاق الاسم الكودي "مشروع ماغنوم" على الصفقة، ولأن إسرائيل وماليزيا لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية، فقد تم التوقيع عليها رسميا مع شركة خطوط أنابيب قبرصية تسمى كوهاي (Kohai)، والتي تم إنشاءها لهذا الغرض فقط، بحسب الموقع الإسرائيلي.

 

ولم تكن ماليزيا وجهة "سينباي" الإسرائيلية الوحيدة، وبحسب وثائق قال الموقع العبري إنه حصل عليها، سبق أن أجرت الشركة في الماضي مفاوضات لبيع البرنامج وخدمات أخرى مع سلطنة عمان، والتي لا ترتبط هي الأخرى بعلاقات رسمية مع إسرائيل.

 

ولم يسمع الكثيرون عن شركة "سينباي"، التي جمدت أنشطتها لاحقا. لكنها واحدة من سلسلة طويلة من شركات الإنترنت الإسرائيلية التي لا تتردد في العمل مع الدول الشمولية أو الحكومات التي لا تقيم علاقات مع إسرائي، بحسب "كالكاليست".

 

 

والمنتج الرئيسي لـ "سينباي" هو نظام RogueEye، الذي يجمع معلومات عن الأشخاص من مصادر مرئية على الإنترنت، مثل الشبكات الاجتماعية والمصادر المشتركة ويحلل البيانات لإنتاج تقارير استخبارية للمخابرات والشرطة والجيش والمنظمات التجارية.

 

الخبر من المصدر..

 

 

0 تعليق