خلال 24 ساعة.. خسائر فادحة للحوثي في معارك مع الجيش اليمني والقبائل

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تكبدت مليشيات الحوثي الإرهابية، خسائر فادحة في معارك مع الجيش اليمني في تعز، ورجال القبائل بمحافظة البيضاء، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

وأعلن الجيش، السبت، مقتل 6 من مسلحي الحوثي وتكبيدها خسائر كبيرة في المعدات، في معارك بمحافظة تعز، وسط البلاد.

 

وقال المتحدث باسم الجيش في تعز العقيد عبد الباسط البحر، على صفحته بفيسبوك:" معارك قوية منذ ساعات الفجر الأولى في جبل الهان، ووادي حنش غربي تعز".

 

وأضاف أن "الجيش تصدى لهجوم المليشيات، ويقود هجوما مضادا، لإسكات مصادر النيران وتأمين منطقة المواجهات، وتكبدت مليشيات الحوثيين أكثر من 6 قتلى، و10 جرحى، وتدمير معدات عسكرية".

 

ويتقاسم الجيش والحوثيون السيطرة على تعز، كبرى محافظات البلاد من حيث عدد السكان، وفشلت الجماعة في تحقيق تقدم باتجاه مركز المحافظة منذ اندلاع الصراع فيها مارس 2015

.

وفي محافظة البيضاء، وسط اليمن، دمرت قبائل البيضاء، الجمعة ثمانية طقوم تتبع مليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية ردمان بالمحافظة.

 

وقال مصدر قبلي في تصريحات صحفي، إن 8 طواقم حوثية حاولت اقتحام مديرية ردمان من ناحية السوادية، لكن القبائل تصدت لها ودمرتها وقتلت من فيها من مسلحين.

 

وتتهم منظمات حقوقية وإنسانية، الحوثيين بفرض حصار على مركز محافظة تعز، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان، ومتضرري الحرب، وهو ما تنفيه الجماعة.

 

كما اتهمت الحكومة اليمنية، السبت، جماعة الحوثيين بمصادرة إمدادات طبية أرسلتها إلى مكاتب الصحة بالمحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، في تغريدات على "تويتر"، "أرسلت الحكومة إمدادات طبية لمختلف المحافظات، بما فيها مناطق سيطرة الحوثيين، لمساعدة الشعب في مواجهة جائحة كورونا التي بدأت بالتفشي بشكل خطير في مناطق سيطرة الجماعة".

 

وأضاف أن جماعة الحوثيين "نهبت هذه الإمدادات المقدمة من منظمة الصحة العالمية، أثناء ما كانت في طريقها لمكاتب الصحة في المحافظات الواقعة بمنطقة سيطرتها لتوزعها على قياداتها وعناصرها ولصالح أنشطتها وبيعها في السوق ".

 

واعتبر الإرياني أن هذه الممارسات تؤكد همجية الجماعة وإجرامها وعدم اكتراثها بمصير ملايين المدنيين المعرضين للإصابة، حسب قوله.

 

وطالب الوزير اليمني، أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومبعوثه الخاص لليمن، مارتن غريفيث ومنظمة الصحة العالمية بإدانة ما أسماها "القرصنة الحوثية" على الإمدادات الطبية.

 

كما طالب بالضغط على قادة الحوثيين، لإطلاق تلك الإمدادات وتوزيعها على المستشفيات.

 

ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومليشيا الحوثيين، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

0 تعليق