أماني أبو زيد: الاتحاد الأفريقي وضع استراتيجية كبرى للتحول الرقمي

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكدت الدكتورة أماني أبوزيد، مفوض البنية التحتية والطاقة والمعلوماتية بالاتحاد الأفريقي، أن الاتحاد الأفريقي وضع استراتيجية كبري للتحول الرقمي في القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن الشباب في العديد من البلدان الأفريقية يستخدمون التكنولوجيا في الآونة الأخيرة بشكل أكبر بكثير من السابق، وهو ما يتجلى في امتلاكهم الهواتف الذكية فضلًا عن وجود طفرة تكنولوجية في بعض الدول.

وقالت «أبوزيد» خلال ندوة رقمية بعنوان الفجوة الرقمية والتحول، إنه بالرغم من ذلك لابد أن يتم تسليط الضوء على ضرورة توفير الطاقة في العديد من البلدان الأفريقية لأنها حق للجميع فغياب الكهرباء بدون شك سيساهم في غياب التحول الرقمي في بعض الدول.

وتابعت: «نحن نعمل مع الأمم المتحدة من أجل تطوير قارتنا الأفريقية وأصبح استخدام الهواتف الذكية في القارة السمراء بشكل كبير فالجميع يستخدم الأجهزة الإلكترونية والاتحاد الأفريقي يعزز من دور بنك التنمية الأفريقي خاصة من أجل تحقيق ألية التطوير الإلكتروني للقارة الأفريقية كما أن المؤسسات والشركات الأفريقية تلعب دورا كبيرًا في هذا الأمر خاصة في ظل احتياج العديد الدول لتعزيز مصادر الطاقة بها من أجل تحقيق الطفرة التكنولوجية».

وذكرت أن «عددًا كبيرًا من المناطق في القارة السمراء لا تصلها الشبكات بسبب ضعف الكهرباء، وأزمة كورونا الضوء على هذه الأزمات، خاصة بعد التحول الإلكتروني في جميع دول العالم، عندما نتحدث على التكنولوجيا لابد من توفير الطاقة فما طرفان متصلان ولا يمكن تحقيق الطفرة الرقمية دون وجود الكهرباء».

وأوضحت أن هناك العديد من الدول الأفريقية في حاجة إلى الربط الرقمي فائق السرعة وبأسعار في متناول الكل لتصل الخدمات إلى كل أفريقية وأفريقي، فذلك يسهم في إعداد القارة للتعامل مع «الواقع الجديد» القائم على الرقمنة والتعاملات من خلال الإنترنت.

وواصلت: «التحديات تجعلنا نبذل جهد أكبر من أجل التطوير، وهذه هي مسؤوليتي ودوروي في الاتحاد فأنا أحرص على تطوير الطاقة الرقمية في القارة من أجل تحقيق الطفرة».

وساهم استخدام الأدوات الحديثة في إنجاز العديد من الأمور خاصة في التواصل الاجتماعي وفي العملية التعليمية الحديثة فانتشار أزمة كورونا جعلت البشرية تتجه إلى الأونلاين فوجدنا سيدات أفريقيات يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترات لماضية بشكل لم يتواجد في السابق.

وتم تسليط الضوء على أن مفوضية الاتحاد الأفريقيكانت قد بلورت قد استراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا، والتي تمت الموافقة عليها في فبراير 2020 من قبل رؤساء الدول والحكومات.

ومؤخرا وضعت المفوضية خطة طوارئ رقمية لدعم الجهود المبذولة لمكافحة الوباء في إفريقيا، وزيادة الجاهزية ودعم التعافي الاقتصادي بعد الوباء، والتي وافق عليها وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأفارقة في وقت سابق في مايو 2020.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    27,536

  • تعافي

    6,827

  • وفيات

    1,052

0 تعليق