المجازفة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نظل يومًا بعد يوم نتابع أرقام الإصابات والوفيات فى مصر وهى ترتفع يوما بعد يوم، مما يصيبنا بالقلق الشديد، خاصة مع ورود الأخبار التى تقول إننا لم نصل إلى الذروة بعد، وإن الذروة سوف تكون فى نهاية شهر مايو وبداية شهر يونيو، مما يعنى المزيد والمزيد من ارتفاع عدد الحالات فى الأيام القادمة، والذى يثير القلق أكثر وأكثر هو أننا رغم أننا نواجه زيادة فى أعداد الإصابات والوفيات يوما بعد يوم، فإن هذا لا تتواكب معه إجراءات احترازية متزايدة، بل على العكس يتواكب مع تقليل لهذه الإجراءات وكأننا نواجه انحسارا للمرض وليس ازديادا له.. نعم هناك كثير من دول العالم تتجه الآن إلى التقليل الحذر من الإجراءات، لكن هذه الدول تشهد انحسارا للمرض وليس مثلنا تشهد تقدما له، لذا فقد يكون مفهوما أن تلجأ هذه الدول إلى تقليل الإجراءات، رغم أن منظمة الصحة العالمية تحذر حتى من هذا التقليل الحذر للإجراءات، فما بالك بحالتنا نحن!

لقد شهدنا مع بداية شهر رمضان تقليلاً من ساعات الحظر الليلى، وكأنما كان المقصود أن يتمكن المصريون من أن يفطروا معًا ويعودوا إلى منازلهم قبل ميعاد الحظر، فأين هنا التشديد على البقاء فى البيت إذا ما كان الناس قد باتوا يفطرون جماعة، ويقيمون العزومات، وكأنما لا شىء هناك؟! أليس فى هذا الذى يحدث المخاطرة، التى تكمن فى تلاقى أكثر من أسرة بمفردها، والتوسع فى الأعداد التى تجتمع سويا كل ليلة؟ هذا فى الوقت الذى نرى فيه أن أعداد الناس التى تتحرك على مدى ساعات النهار هى أعداد كبيرة جدا، وأن الكثيرين يذهبون إلى الأعمال كل يوم، مما يهدد بمزيد من انتشار المرض، وقد رافق قرار تخفيض ساعات الحظر قرار آخر بفتح المولات،

وهى مكان للتزاحم والاحتشاد، مما يعنى المزيد من انتشار العدوى.. وليت الأمر توقف عند هذا، بل إننا نتكلم الآن عن استئناف السياحة الداخلية مع موعد العيد، وأن هناك رغبة فى أن يتم هذا، ورغم ما يقال من مراعاة الإجراءات الاحترازية، لكن هذا معناه أننا نفتح بابا عريضا للتزاحم والتجمهر والاختلاط، ولا أعتقد أن أى إجراءات يمكن أن تمنع انتشار العدوى فى الفنادق والشواطئ، مما يزيد الطين بلة.. مرة أخرى، هل نحن نتصرف طبقا لوضعنا الحقيقى، وهو أننا مازلنا فى المنحنى الصاعد للعدوى أم أننا نتصرف وكأنما نشهد انحسارا للمرض وانخفاضا فى الأعداد؟ بل اللافت أكثر أن هناك حديثا الآن عن أن «مصر للطيران» قد فتحت باب الحجز فى الرحلات الداخلية والدولية، استعدادا لاستئناف هذه الرحلات يوم السادس عشر من مايو، أى بعد أسبوعين.. مرة أخرى، هل انتهى فيروس كورونا، ولذلك فنحن نعود لاستئناف حياتنا مرة أخرى أم أننا مازلنا فى المنحنى الصاعد للمرض، ويجب علينا أن نحذر تزايد الحالات منعا لتفشى الوباء أكثر وأكثر؟

هل نحن أمام مفاضلة ما بين الاقتصاد والصحة، وهى مفاضلة تحدث فى العالم كله الآن، خاصة مع تردى حال الاقتصاد فى العالم كله نتيجة للوباء، الذى استشرى وأغلق كل مناحى الحياة وقضى على الاقتصاد، وهى المفاضلة التى تدفع الكثير من الدول إلى محاولة تقليل الإجراءات الاحترازية وإعادة بعض الأنشطة لتعمل مرة أخرى، وهو ما يهدد ما تم التوصل إليه حتى الآن، حتى فى هذه الدول، التى انخفضت فيها الحالات لأنه يهدد بارتفاع المؤشر مرة أخرى، فما بالك ونحن أصلا فى مرحلة ارتفاع المؤشر، فهل نجازف فى هذه المرحلة؟

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    7,588

  • تعافي

    1,815

  • وفيات

    469

0 تعليق