تركيا تفرض رسوماً جمركية إضافية على وارداتها من الصلب

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أصدرت الحكومة التركية قرارا بفرض رسوما جمركية إضافية على وارداتها من الصلب بلغت 24% بهدف منع أي زيادة في الواردات، طبقا لما صرحت به المصادر التركية ونقلته مؤسسة فاست ماركتس لأبحاث الصلب.

وتم فرض 14% على واردات المسطحات المدرفلة على الساخن (بالإضافة إلى الرسوم الحالية وقدرها 9.3%) ليصل اجمالي الرسوم الجمركية إلى 33.4%، يضاف اليها 10% أخرى في حالة الواردات المدرفلة على البارد.

وتستمر تلك الرسوم حتى 30 سبتمبر تنخفض بعدها بنسبة 5% بدءا من أول أكتوبر. وكانت الحكومة التركية قد فرضت رسوما جمركية إضافية يوم 21 أبريل الماضي على وارداتها من الصلب، منها 25%-35% على حديد التسليح.

وتعد تركيا من أكبر منتجي ومصدري الصلب في العالم وتأتي تلك الإجراءات من أجل حماية تلك الصناعة التي تعتبر عصب الاقتصاد التركي حيث يصل انتاجها إلى 38 مليون طن سنويا لتحتل بذلك المركز الثامن على العالم. كما تأتي في أعقاب بدء الاتحاد الأوروبي التحقيقات لفرض رسوم اغراق على واردات مسطحات الصلب من تركيا بعد زيادة كمياتها في الفترة الأخيرة.

كما تعتبر تركيا من المصدرين الرئيسيين لمسطحات الصلب إلى مصر والتي بلغت العام الماضي 360 ألف طن (قيمتها 193 مليون دولار) حسب إحصاءات الأمم المتحدة للتجارة العالمية، وهو ما يقترب من نصف واردات مصر من المسطحات طبقا لنفس المصدر. وعلى الرغم من أن الطاقات الإنتاجية في مصر لمسطحات الصلب تغطي أكثر من ضعف الاستهلاك المحلي البالغ 1.9 مليون طن سنويا إلا أن الواردات تستحوذ على نصف حجم السوق في ظل رسوم جمركية على الواردات لا تتعدى 5% وهو ما يهدد الصناعة المحلية على عكس دول العالم التي تتجه إلى الحمائية للحفاظ على استثماراتها الضخمة في هذه الصناعة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    14,229

  • تعافي

    3,742

  • وفيات

    680

0 تعليق