ثاني أكبر شركة سعودية.. "أكوا باور" تتخطى "مصرف الراجحي" بقائمة الكبار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر - السيد جمال: واصل سهم شركة "أكوا باور" تحليقه وتألقه في السوق الرئيسية لسوق الأسهم السعودية؛ حيث أغلق بنهاية تعاملات جلسة أمس الأحد، على ارتفاع للجلسة العاشرة على التوالي، وصلت به لأعلى مستوى سعري على الإطلاق، وكان ذلك كفيلاً للارتقاء به إلى المرتبة الثانية في قائمة الكبار كأعلى الشركات السعودية بالقيمة السوقية متخطياً مصرف الراجحي.

وخطفت "أكوا باور" المركز الثاني بقائمة أكبر الشركات بالقيمة السوقية في السوق السعودي من مصرف الراجحي، لتواصل الشركة زحفها وتألقها مجدداً، بعد أن تخطت العملاقين؛ البنك الأهلي السعودي "الأهلي" والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" قبل أقل من شهر.

وحققت "أكوا باور" مكاسب بالقيمة السوقية خلال جلسة الأحد بواقع 8.19 مليار ريال، لتقفز إلى المرتبة الثانية بحجم القيمة السوقية على مستوى "تداول"، حيث وصلت إلى 327.24 مليار ريال، مقارنة مع 319.05 مليار ريال في جلسة الخميس الماضي.

وتخطت "أكوا باور" العملاق المصرفي "مصرف الراجحي" بحجم القيمة السوقية؛ والذي بلغت قيمته السوقية 316.4 مليار ريال بنهاية تعاملات جلسة الأحد؛ لتصبح ثاني أكبر شركة سعودية مدرجة بالقيمة السوقية، خلف عملاق النفط بالمملكة والعالم "أرامكو السعودية".

وحلت شركة "أكوا باور" في المركز الثاني بالقيمة السوقية خلف شركة "أرامكو السعودية" والتي تتصدر الشركات السعودية في القيمة السوقية بقيمة 7.272 تريليون ريال، والتي شهدت زيادة في الجلسة الماضية بواقع 36.3 مليار ريال، مقارنة مع حجمها في تعاملات الخميس الماضي والبالغة 7.235 تريليون ريال.

يشار إلى أن القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية زادت بجلسة الأحد بواقع 40.19 مليار ريال، حيث بلغت 10.824 تريليون ريال، مقارنة مع 10.784 تريليون ريال بنهاية تعاملات الخميس الماضي.

وحقق سهم شركة "أكوا باور" مكاسب خلال تعاملات الأحد للجلسة العاشرة على التوالي، حيث ارتفع السهم بنسبة 2.57%.

وقفز سعر سهم شركة "أكوا باور" بنهاية جلسة الأحد لأعلى مستوى على الإطلاق؛ حيث بلغ بنهاية التعاملات مستوى 447.60 ريال، ليربح في هذه الجلسة 11.20 ريال مقابل سعره في نهاية الجلسة الماضية عند مستوى 436.40 ريال.

وبلغت قيم التداولات على السهم خلال الجلسة 110.3 مليون ريال، من خلال التداول على 248.99 ألف سهم.

وأنهى سوق الأسهم السعودية "تداول" جلسة اليوم الأحد باللون الأخضر، حيث أغلق المؤشر العام للسوق "تاسي" مرتفعاً بنسبة 0.13% وبمكاسب 15.87 نقطة، صعد بها إلى مستوى 12,518.22 نقطة.

ودعت شركة أكوا باور، في وقت سابق، المساهمين للمشاركة والتصويت في اجتماع الجمعية العامة غير العادية (الاجتماع الأول)، والمقرر انعقادها عن طريق وسائل التقنية الحديثة يوم الاثنين 29 أبريل/ نيسان الجاري.

وقالت " أكوا باور"، إن جدول الأعمال التصويت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمبلغ 328.99 مليون ريال على المساهمين عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023م، بواقع 0.45 ريال للسهم الواحد، والتي تمثل 4.5% من القيمة الاسمية للسهم الواحد.

ولفتت "أكوا باور"، إلى أن جدول الأعمال يتضمن أيضاً التصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 0.20%، من خلال توزيع أسهم منحة للمساهمين عبر رسملة 14.62 مليون ريال من الأرباح المبقاة.

وأعلنت هيئة السوق المالية صدور قرارها المتضمن الموافقة على طلب شركة أكوا باور لزيادة رأس مالها من 7.311 مليار ريال إلى 7.325 مليار ريال، حيث سيتم منح 1 سهم مجاني مقابل كل 500 سهم يملكه المساهمون.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات و"إس تي سي" يوقعان اتفاقيات لتشكيل أكبر شركة أبراج بالمنطقة

شركة أبحاث تتوقع انخفاض أرباح قطاع الاتصالات 10% بالربع الأول بضغط "زين"

بدء الاشتراك بالجولة الادخارية الثالثة لمنتج "صح" عن شهر أبريل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق